اعلان

تحت تأثير عصبي ونفسى.. محام قاتل نيرة أشرف يقدم مذكرة النقض للطعن على حكم الإعدام

أهل مصر
محمد عادل قاتل نيرة أشرف
محمد عادل قاتل نيرة أشرف

تقدم خالد الدسوقي محمد مصطفى البري، المحام بالنقض، اليوم، الأربعاء، بمذكرة للطعن إلى نيابة جنوب المنصورة الكلية، أمام محكمة النقض على حكم إعدام محمد عادل، المتهم بقتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة.

وقدم نسخة من مذكرة النقض، للنيابة العامة، لإرفاقها في أوراق القضية أمام محكمة النقض.

وكان عقب صدور حكم الإعدام بحق المتهم محمد عادل، قاتل نيرة أشرف، طالبة المنصورة، وقع على طلب رسمي داخل محبسه تحت رقم 447 لسنة 2022، نص على طلبه بالطعن على حكم إعدامه عن طريق هيئة دفاعه التي ستقدم مذكرة النقض على الحكم عنه مباشرة.

ومن المقرر أن تشهد الأيام المقبلة قيام هيئة دفاع محمد عادل بإيداع مذكرة النقض بشكل رسمي قبل انتهاء المدة المحددة لتقديم مذكرة الطعن، وهي 5 سبتمبر المقبل.

جاء ضمن أسباب الطعن على الحكم بحسب المذكرة:

السبب الأول :- هو مخالفة الحكم وخطأه في تطبيق القانون طبقا لنص المادة ٢٣١ من قانون العقوبات بعنصريه النفسي والزمني قبل التفكير في ارتكاب واقعه القتل والإعداد والتفكير ووقت ارتكاب الواقعة ووقوع المتهم تحت تأثير عصبي ونفسي افقده التروي وكان تفكيره مضطرب يقع تحت المؤثرات النفسية والعصبية التي تعرض لها المتهم المحكوم عليـه مـن أهليـة المجني عليها وإجباره علي التوقيع على إيصال أمانـه والمعاملة السيئة التي وجدها المتهم من المجني عليها.

السبب الثاني : هو الإخلال الجسيم بحق الدفاع بعدم عرض المتهم على احدى المصحات النفسية والعصبية لبيان عما اذا كان مصابا وقت تفكيره بالجريمة باضطراب نفسي وعصبي أو وقت ارتكابه للواقعة ومدى سلامة حالته العقلية وإتزانه النفسي وقت ارتكابه الجریمة وهذا الطلب من الطلبات الجوهرية الجازمة التي لا يجوز للمحكمة أن تلتفت عنها ولا تقوم بإرساله لإحدى المصحات النفسية لبيان حالته النفسية وكتابة تقرير مفصل عن حالته طبقا لنص المادة 62 من قانون العقوبات المستبدلة بالقانون رقم 71 لسنة 2009 بلإصدار قانون رعاية المريض النفسي وتعديل بعض أحكام قانون العقوبات.

السبب الثالث :- عدم توافر اجراءات المحاكمة العادلة ومخالفة المحكمة في حكمها نص المواد 96 ، ٩٧ من الدستور : أن النيابة العامة قد اتهمت المتهم الطاعن أنه بتاريخ ٢٠٢٢/٦/٢٠ قام بقتل المجني عليها / نيرة اشرف احمد عبدالقادر قتل عمد مع سبق الإصرار ، بأن بيت النية وعقد العزم على قتلهـا انتقاما منها لرفضها له والإرتباط به إلى آخر ما جاء بقرار الإحالة.

إقرأ أيضاً