اعلان

خبراء بترول: توقعات ارتفاع سعر برميل النفط لـ150 دولار خيال علمي (خاص)

برميل بترول
برميل بترول

نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، تحليلا صحفيا يتناول ارتفاع أسعار النفط إلى 150 دولارا للبرميل بحلول العام 2025، آثار حفيظة عدد من خبراء البترول، خاصة لما يمر به العالم من ظروف عصيبة حيال تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد، مما اسفر عن هبوط حاد في أسعار برميل النفط عالميا.

وقال الدكتور ابراهيم زهران، الخبير البترولي، ان ما جاء في بيان صحيفة "وول ستريت جورنال" بارتفاع اسعار برميل النفط لـ150 دولار غير متوقع تماما، خلال الفترة المقبلة نظرا للركود الذي شهده الطلب على النفط حيال تفشي فيروس كورونا في البلاد، نتيجة لزيادة المنتج المعروض في الأسواق وقلة الطلب عليه.

وأضاف زهران في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، ان بيان تحليل "وول ستريت جورنال" قد يكون مبالغاًفيه، نظرا لعدم وجود اي مؤشرات تدل على تطابق توقعات وصول سعر برميل النفط خلال عام 2025 لـ150 دولار، وان ما جاء في تلك البيان" خيال علمي" غير متوقع حدوثه نظرا للغيبوبة الاقتصادية التي يتآثر بها العالم في الوقت الحالي.

وفِي ذات السياق استبعد كبير خبراء الصندوق الوطني لأمن الطاقة الروسي، إيغور يوشكوف، مسألة ارتفاع أسعار النفط إلى 150 دولارا للبرميل بحلول العام 2025، واعتبر أن توقعات محللي صحيفة "وول ستريت جورنال" حول احتمال ارتفاع برميل النفط إلى 150 دولارا، "بيان جريء إلى حد ما".

وأضاف إيغور يوشكوف، أن ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات لـ150 دولار، يمكن أن يحصل في حال حدوث عجز كبير في معروض النفط في الأسواق، وفي الوقت الحالي "لا توجد مؤشرات على ذلك".

ووفقا للخبير فإن هذه الزيادة في أسعار النفط ممكنة في حال أصاب أحد منتجي النفط الرئيسيين في العالم خطب ما، وحدثت فجوة كبيرة بين العرض والطلب في أسواق النفط".

وفي وقت سابق نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن خبراء اقتصاديين قولهم إن أسعار النفط يمكن أن تشهد قفزة كبيرة اعتبارا من نهاية العام الحالي، فيما توقع الخبراء ارتفاع أسعار النفط في 2020 إلى 100 دولار للبرميل، وإلى 150 دولارا للبرميل بحلول العام 2025.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً