اعلان

خبير يوضح أسباب تراجع استهلاك الوقود في مصر

محمد محمود خبير اقتصادى
محمد محمود خبير اقتصادى

يعمل قطاع البترول، على تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية المتمثلة في البنزين بأنواعه والسولار خلال عام 2023، حيث نجح القطاع في إقامة المشروعات البترولية العملاقة التي تؤدي إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية بعد سد احتياجات البلاد المحلية.

ووفق لتقرير صادر من وزارة البترول، تراجع إجمالي قيمة الواردات من المنتجات البترولية بنسبة 32٪ خلال 2020، حيث وفرت مصر نحو 3.1 مليار دولار مقارنة بعام 2019.

وأرجع محمد محمود عبدالرحيم الباحث والخبير الاقتصادي، تراجع حجم استهلاك الوقود إلى تخفيض الاستهلاك بشكل عام والناتج عن انتشار جائحة كورونا، والتي كانت السبب المباشر في حفض الاستهلاك كنتيجة لعدم لخفض نسب التنقل بسبب القيود المفروضة.

وأوضح عبدالرحيم خلال حديثه مع "أهل مصر"، أن تراجع استهلاك الوقود يرجع أيضا إلى تبني الحكومة مبادرات غير تقليدية ومن أهمها إحلال الغاز الطبيعي للسيارات محل البنزين، ما يساهم بشكل أو بأخر في خفض الاستهلاك، مشيرا إلى أن هناك خطط حكومية لزيادة أعمال التنقيب والبحث عن البترول ما يساهم في زيادة الإنتاج المحلي.

وأكد الخبير الاقتصادي أن تحرير سعر المنتجات البترولية، ساهم بشكل أو بأخر في خفض استهلاك المنتجات البترولية في مصر، مؤكدا أن الحكومة المصرية لديها رؤية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية في عام 2023، كما يمكن القول أن هناك مجهودات كبيرة لتحسين نظم تخزين ونقل وتحقيق أقصى استفادة وتقليل الهدر البترولي، لافتا إلى أن ذلك يساهم بشكل كبير في خفض استهلاك مصر من البترول ولعل أبرز نموذج لذلك افتتاح مجمع مسطرد بعد التجديد ورفع الكفاءة بقيمة بلغت نحو 3.4 مليار دولار، حيث يعد مجمع مسطرد نموذجًا في تحويل المازوت منخفض القيمة إلى منتجات بترولية عالية الجودة.

يذكر أن متوسط إنتاج مصر اليومي من الزيت الخام والمتكثفات والبوتاجاز نحو 638 ألف طن، يبلغ الإنتاج الحالي من الغاز الطبيعي نحو 6.6 مليار قدم مكعب يوميًا، وهو ما يكفى لتغطية الاستهلاك المحلي والتصدير، مع العلم بأن القدرة الإنتاجية تبلغ 7.2 مليار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط