اعلان

مصدر بالبترول: تصدير 8 شحنات غاز مسال مارس المقبل

شحنات غاز
شحنات غاز

كشف مصدر بارز في الهيئة العامة للبترول، اليوم، أنه من المخطط تصدير نحو 8 شحنات غاز مسال خلال شهر مارس 2021، وذلك من خلال مصنع إدكو للإسالة.

وأوضح المصدر، لـ "أهل مصر"، أن الشحنة الواحدة تقدر بنحو 150 ألف متر مكعب من الغاز المسال، موضحا أن تلك الشحنات تأتي ضمن تعاقدات العقود طويلة الأجل والشحنات الفورية.

وأضاف أن مصنع إدكو يعمل بكامل طاقته لتلبية الطلب المتزايد على شحنات الغاز المسال، وأنه جار التعاقد على تصدير عدد من شحنات الغاز المسال خلال شهري أبريل ومايو 2021 من مصنع إدكو للإسالة.

وأكد أستاذ الاقتصاد محمد الكيلاني، أن مصر سوف تصبح أكبر مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز بمنطقة البحر المتوسط عبر الشبكة القومية للغازات الطبيعية، وكذلك مصانع الإسالة التي تقع على شواطئ البحر المتوسط، وهي مصانع إدكو ودمياط لإسالة الغاز الطبيعي.

وقال لـ"أهل مصر"، إن هذه المصانع تعد من أضخم مصانع إسالة الغاز، كما أن لديها إمكانيات للتوسع مستقبليا في الطاقة الاستيعابية للمحطات، موضحا أن مصر تتمتع بموقع جغرافي متميز بقربها من السواحل الجنوبية والغربية، وبالتالي لديها القدرة على المنافسة مع المنتجين الآخرين للغاز، وذلك لأن تكلفة نقل الغاز المسال من مصر إلى أوروبا ستكون أقل من المنافسين الآخرين، وبذلك فإن مصر تمتلك مفاتيح الغاز فى منطقة شرق البحر المتوسط، ما يؤهلها أن تتواجد بقوة على الخريطة العالمية.

وتمتلك مصر مصانع لإسالة الغاز على البحر المتوسط في دمياط وإدكو، ما يفتح آفاقا جديدة نحو تعظيم دور مصر الإقليمي، وتساهم في تحقيق عائدات لصالح الاقتصاد المصري، وتأمين إمدادات الطاقة للسوق المحلي ومشروعات التنمية.

ونجحت مصر في دعم مكانتها كلاعب رئيسي في قطاع الغاز خلال السنوات الست الماضية، من خلال تنفيذ 29 مشروعاً باستثمارات 437 مليار جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط نصراوي