اعلان

وزير المالية يستعرض دور الدولة خلال ازمة فيروس كورونا المستجد

وزير المالية
وزير المالية
كتب : أهل مصر

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية في احتفالية «BT100»، إنه تم دعم القطاعات المتأثرة بجائحة كورونا كالسياحة والطيران من خلال إسقاط الضريبة العقارية لمدة 6 أشهر عن المنشآت السياحية، وتأجيل سداد كل المستحقات لمدة 3 شهور، وتوفير قرض مساند لقطاع الطيران بمبلغ 2 مليار جنيه.

وأضاف أن تم الاهتمام بالتعليم وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات لاستيعاب الاستخدام الكثيف للإنترنت في ظل التباعد الاجتماعي، وقد ارتفع الإنفاق على التعليم في عام 2019/ 2020 إلى 145.8 مليار جنيه مقارنة بـ 132 مليار جنيه عام 2018 / 2019 بنسبة زيادة 10.5٪.

وتابع أن الحكومة لم تغفل التعامل مع الأثر الاجتماعي للأزمة وتلبية احتياجات المواطنين وحماية الفئات الأكثر عرضة للمخاطر بل حرصت على دعم الأجور وتوفير التأمين والحماية الاحتماعية ومنع حالات الافلاس وفقدان الوظائف.

ولفت الي أنه تم منح مساندة للعمالة المتضررة (المنتظمة وغير المنتظمة) لمدة ثلاث شهور، وبلغت المصروفات على برامج الحماية الاجتماعية ما يقارب من نسبة 3.2٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وتغطية احتباجات البلاد من السلع الغذائية والتموينية الأساسية.

وأكد علي أن الحكومة أولت أيضًا اهتمامًا ملحوظًا بمساندة الصناعة والاستثمار خاصة المجالات الأكثر توظيفًا، فى ظل كورونا، من خلال التأجيل أو الإعفاء لجانب من الضرائب والرسوم، وخفض سعر الغاز الطبيعي عند 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، وخفض سعر الكهرباء للقطاع الصناعى بقيمة 10 قروش للكيلو وات/ ساعة،.

وأشار الي أنه تم تأجيل سداد الضريبة العقارية على المصانع، والدفع بالتصدير لتخفيف الضغط على سعر الصرف ودعم الصناعة المحلية، وتوفير سيولة للمصدرين وزيادة المبالغ المخصصة لرد متأخرات أعباء ومساندة الصادرات من خلال العديد من المبادرات التي تستهدف دعم الصناعة والاستثمار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم