اعلان

رجال الأعمال المصريين: تثبيت سعر الأراضي قرار صائب لحين توازنها مع السوق

 المهندس فتح الله فوزي
المهندس فتح الله فوزي
كتب : سحر حسين

قال المهندس فتح الله فوزي، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس لجنة التشييد بالجمعية، إن قرار هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بثبيت أسعار الأراضى التى طرحت 3 مرات ولم يتقدم أحد لشرائها بالمدن الجديدة قرارا حكيما وطبيعيا للحفاظ على قيمة الأراضي.

ووافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على تثبيت سعر أراضى المدن الجديدة التى تم طرحها 3 مرات ولم يتقدم أحد لشرائها، على أن يتم تثبيت السعر لمدة لا تقل عن عام.

ونص قرار الهيئة على أنه فيما يتعلق بالأراضى التى يتم طرحها 3 مرات فأكثر ولم يتقدم للتعامل عليها أى من الشركات أو المستثمرين فيتم تثبيت سعرها وكامل قيمتها لمدة لا تقل عن عام، لافتا إلى أنه لا يشمل الأراضى الواقعة فى مدن 6 أكتوبر والشيخ زايد والقاهرة الجديدة.

وأشارت الهيئة إلى أنه سيتم تحديد سعر تلك الأراضى عبر حساب متوسط السعر للأسعار التى تم الطرح بها فى جميع المرات السابقة.

وأوضح فوزي في تصريحات خاصة، أن هناك عدد كبير من الأراضي بمساحات كبيرة في أماكن غير مميزة يتم طرحها للبيع أكثر من مرة ولا يتم التقديم عليها، لافتا إلى أن الهيئة تثبت سعرها لفترة معينة حتى يتوازن سعرها مع أسعار السوق ومن ثم يتم طرحها للبيع مرة أخرى.

وأضاف أن استثناء بعض المدن من القرار نتيجة بعض المتغيرات أهمها أنشطة الأراضي المطروحة ومساحتها واشتراطات البناء للقطع، مشيرا إلى أنه من المحتمل أن تكون الأراضي المطروحة بنشاط سياحي أو تجاري ولكن الإقبال الأكبر من المطورين على النشاط السكني.

ولفت إلى أن وزارة الإسكان قد أعلنت عن آلية التخصيص الفورى فى مارس 2019 لتيسير حصول المستثمرين على قطع أراض بأنشطة مختلفة فى المدن الجديدة.

وأجرت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مؤخرا عدة تعديلات على آلية التخصيص الفوري أحدثها قرار وقف تخصيص الأراضي للأفراد بالمدن الجديدة واقتصارها على شركات التطوير العقاري بغرض الحفاظ على الثروة العقارية في مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان (0-1) في نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | جووووووول الأول للنهضة