اعلان

شعبة المستوردين: تداخل الاختصاصات بين الهيئات أهم المعوقات التي تواجه المستوردين

جمارك
جمارك

أكد سعيد الخضري عضو شعبة المستوردين، أن تداخل الاختصاصات بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات وهيئة سلامة الغذاء، من أهم المعوقات التي تقابل المستوردين.

وأضاف "الخضري"، فى تصريحات خاصة لـ «أهل مصر»، أن الفحص يكون عند الهيئتين وبالتالي تسحب العينات لكل هيئة على حدة، مشيرا الى أن قرارات هيئة سلامة الغذاء في منتهى الصعوبة مما تسبب في توقف العديد من المستوردين خاصة إجراءتها فيما يخص الموانئ والفحص ،حيث أن معظم البضائع يتم رفضها بحجة أن بها بقايا مبيدات مما يؤدى إلى اعادة تصدير البضائع مرة أخرى، أو إلى إعدام البضائع بما يشكل خسائر على المستوردين.

وأشار إلى أنه من أول يوليو، سيتم تطبيق نظام جديد وهو الحصول على "سيريال نمبر" من الخارج، يتم تسجيله في سلامة الغذاء حتى تكتمل الإجراءات وإلا لن يتم دخول البضائع من على المراكب، لافتا إلى ضرورة إعادة النظر في العديد من الإجراءات المتشددة قائلا: "نصف المستوردين متوقفين مما سيشكل نتيجة عكسية على تواجد السلع في السوق، وبالتالي سيؤدى إلى ارتفاع الأسعار".

وكان قد تم الاتفاق مؤخرا على تكوين لجنة بين المصدرين والمستوردين وهيئة الرقابة، على الصادرات والواردات لبحث وحل المشاكل التي تواجه المستوردين والمصدرين، وذلك لتيسير وحل أي معوقات تواجه تدفق حركة التجارة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً