اعلان

خبير: التعاون مع شركة أباتشي يفتح الباب أمام تنمية الاستثمارات الأمريكية في مصر بمجال البترول

الرئيس السيسى
الرئيس السيسى

قال الدكتور جمال القليوبي أستاذ هندسة البترول والطاقة، أن لقاء الرئيس السيسى مع شركة أباتشي هو امتداد لالتزامات القيادة السياسية بمتابعة كل المشروعات القومية التي تجرى على الأراضى المصرية.

- الرئيس السيسى يولى اهتماما باستثمارات البترول على الاراضى المصرية

وأوضح القليوبي في تصريح خاص لـ 'أهل مصر'، أن الرئيس السيسي يولي اهتماما فيما يخص قطاع البترول المصري، ويعلم جيدا أن مستوى مشروعات الطاقة متوقفة تماما على الاقتصاد، وبالتالي فإنه يعطى نوع من الأهمية في أجندته أو حتى لقاءاته بجزء كبير جدا للقاء الرؤساء التنفيذيين للشركات العالمية خاصة المستثمرين على الأراضي المصرية.

- اباتشى شراكة قوية واكبرانتاج للزيت الخام

وأضاف القليوبي أن أحد هذه الملفات القوية والمستثمرين الأقوياء هي الشركات الأمريكية الأجنبية على الأراضي المصرية خاصة في شركة من ضمن الشركات القوية في إنتاج الزيت الخام وهي شركة أباتشي والتي لديها شركتين مملوكتين ما بين شراكة أباتشي مع الحكومة المصرية ممثلين في هيئة البترول المصرية وهي كلا من شركة خالدة للبترول وشركة قارون للبترول.

- أهداف اللقاء

وأكد القليوبي أن اللقاء كان مثمر جدا، وكان هناك نوع من التقييم لـ3 اتجاهات تسلكها شركة أباتشي منذ فترة وهي زيادة حجم استثماراتها في عمليات البحث والتنقيب بالصحراء الغربية لزيادة حجم إنتاجيتها من شركات خالدة وقارون.

-دمج شركتى خالدة وقارون

موضحا أن أباتشي تستهدف عملية دمج ما بين شركة قارون وشركة خالدة لتكون واحدة لعمل كيان كبيرا جدا لاباتشى وهو مجمع في شركة خالدة للبترول وهذا التجمع سوف يعطى نوع من الثقل في زيادة عمليات الاستثمار في شركة وزيادة حجم إنتاجيتها الفترة القادمة من إنتاج الزيت الخام.

-استهداف زيادة انتاج الزيت الخام والغاز الطبيعى بالصحراء الغربية

مضيفا أن شركة أباتشي تعمل وتستهدف زيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي بالصحراء الغربية، بالتركيز على خطوط جديدة وعمليات توسعات في مواقع استقبال الغاز والبترول وإعادة تقييمه وفي نفس الوقت عملية فصل الغاز عن الشوائب وضخ إلى مجمع غازات الصحراء الغربية.

وأوضح استاذ هندسة البترول والطاقة، أن حجم استثمارات ال3مشاريع خلال الخمس سنوات القادمة 5 مليار دولار، فضلا عن 10مليار دولار تم ضخهم فى أقل من سنتين.

مؤكدا ان حجم الاستثمارات الامريكية بمصر ستصل من 18 % الى 20 % من حجم الاستثمارات الى ضخت لقطاع البترول خلال السنتين الماضين.

جدير بالذكر أنه قد استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم جون كريستمان رئيس مجلس إدارة شركة أباتشي الأمريكية المتخصصة في مجال بحث واستكشاف البترول، وذلك بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وعدد من كبار المسئولين بالشركة.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء تناول بحث تطوير التعاون المشترك مع شركة أباتشي، والتي تعد أكبر منتج للنفط في مصر، فضلاً عن استعراض موقف أعمال الشركة القائمة وخططها الاستثمارية المستهدفة خلال السنوات القادمة في مجالات البحث والاستكشاف والإنتاج في مصر.

WhatsApp
Telegram