اعلان

اقتصادي يوضح أسباب ارتفاع أسعار الخامات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور محمد عبدالهادي خبير سوق المال، إن الارتفاع الذي تشهده أسعار الخامات عالميا يعد طبيعيا بعد وباء كورونا وتأثيره علي الاقتصاد العالمي.

وأوضح "عبدالهادي"، في تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أن الارتفاع أصبح هو المتغير الحاكم المؤثر في كافه القطاعات ونتيجة حتمية لإغلاق أكثر المصانع والقطاعات، مما سوف يتم بطريقه عكسية عند فتح الاقتصاد، على أن يتم تعويض المنتجين.

وأشار خبير سوق المال، إلى اتباع سياسات التيسير النقدي لكافة دول العالم، ومنها أمريكا لطباعه النقود بدون غطاء، الأمر الذي له تأثيراته المؤقتة ويعتبر إنقاذا بلاقتصاد من عثرته، ولكن هذا الأمر له أضراره في ارتفاع التضخم عالميا، والتي كانت متوقعة وأهم انعكاساتها زياده كبيره في الأسعار، لافتا إلى أن العالم يتجه إلى تعويض خسائر ركود استمرت شهور.

وتوقع الخبير الاقتصادي ارتفاع الأسعار في تخزين كافة المنتجات، مما ساهم أيضا في ارتفاع الأسعار، مؤكدا أن ارتفاع الأسعار محليا أدى إلى ارتفاع أسعار الخامات عالميا، فقد ارتفعت أسعار الحديد المرتبطة بارتفاع أسعار "البليت" عالميا، مصر تستهلك ما يقارب من 8 ملايين طن سنويا منها 3.5 مليون طن مستورد وبالتالي مرتبط بالاسعار العالمية.

WhatsApp
Telegram