اعلان

«أبرزها كورونا والتغيرات المناخية».. «الخضروات والفاكهة» تكشف أسباب الموجه التضخمية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد حاتم النجيب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرف التجارية، أن العالم يعاني من آثار الاقتصادية الموجة التضخمية، لافتا إلى أنه من المتوقع ان تلقى ببعض ظلالها على مصر.

ارتفاع اسعار الطاقة

وأضاف 'النجيب' لـ'أهل مصر'، أن تداعيات انتشار فيروس كورونا والتغيرات المناخية وارتفاع أسعار الطاقة، من أهم الاسباب التي أدت إلى الموجة التضخمية، موضحا أن تلك الأسباب أدت إلى ارتفاع في مستلزمات الإنتاج في السوق المصري.

واشار إلى انه بالرغم من ذلك إلا أن المنتجات الزراعية في مصر أقل سعر بالنسبة إلى الأسواق المماثلة في الشرق الأوسط، لافتا إلى أن مصر تتمتع بوجود صمام أمان متمثلة في المشروعات القومية خاصة الزراعية التي جعلت مصر في مقدمة دول العالم تصديرا للموالح في مصر من أكبر مصدري الفراولة والتمور عالميا مما أضفى ميزة نسبية على السوق المصرى.

وتابع أن الدولة المصرية نجحت عبر مشروعاتها القومية في توفير السلع الغذائية والمحافظة عليها من تقلبات الأسواق العالمية، مشيرا إلى ضرورة دخول الأسواق العشوائية داخل المنظومة الرسمية واخضاعها لآلية العرض والطلب.

وتابع أن أسعار الخضروات والفاكهة عادة ما ترتفع مع التغيرات الموسمية وعدم استقرار الحالة الجوية، لذلك كان هناك ارتفاع في أسعار الطماطم والبطاطس وبعض المحاصيل الأخرى، ستنخفض تدريجيا مع بداية العروة الشتوية وبداية طرح البشائر وزيادة المعروض من الإنتاج، لتستقر مرة اخرى

واشار الى انخفاض بعض الأنواع الموسمية والتي كانت تشهد ارتفاعا كبيرا خلال أغسطس مثل الباذنجان و الليمون في مجموعة الخضر بنسب تتراوح بين 20 و 25 % , وانخفاض في سعر الجوافة والرمان والتين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً