اعلان

اقتصادي يوضح العلاقة بين حركة النفط وأسعار الذهب

اسعار النفط وعلاقتها باسعار الذهب

سيد خضر الخبير الاقتصادي
سيد خضر الخبير الاقتصادي

قال سيد خضر الخبير الاقتصادى، إنه في ظل التطور التكنولوجي والرقمي السريع فى الأسواق العالمية وتنوع المنتجات المالية، يسعى المستثمرون إلى الحفاظ على استثمار أموالهم وتنميتها عبر التعامل والتنقل بين فئات مختلفة من الاستثمارات، منها النقد السندات المالية الحكومية وخصوصا إيجاد ملاذ آمن للاستثمار وتحديدا الذهب والنفط، وغيرها من الأصول، في ما يشهده العالم من تغيرات عديدة وعدم استقرار الوضع الاقتصادي، وتحوله إلى أزمات ارتفاع الأسعار بشكل كبير.

وأوضح 'خضر' في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن من أكثر الأصول تأثيرا في الأسواق المالية، وجذبا للمستثمرين حول العالم، الذهب، النفط، والدولار الأميركي، وتعتبر محركا رئيسا للأسواق والاقتصاد العالمي وهناك ارتباط تمام بينهما سواء في حالة الارتفاع والانخفاض.

وأضاف أن تلك الأصول تختلف بطبيعتها وقد تتسبب في انهيار اقتصادات كبرى وهو ما يحدث الان من تقلبات، إذا ارتفعت أسعارها مقابل عملة ما بشكل كبير والذهب أكثر تلك الأصول أمانا للاستثمار، فبالرغم من تغير أسعاره بشكل طفيف ارتفاعا وانخفاض خلال الفترة الماضية، إلا أن قيمته الأكثر ثباتا على المدى الطويل، موضحا ان الذهب لا يعتبر مصدر للدخل، من وجهة نظر استثمارية، غير أنه مخزن للقيمة.

وأشار إلى أنه في الوضع الطبيعي، والأوضاع العالمية الهادئة أو المستقرة، وبحكم ارتباط معظم فئات الأصول بالدولار الأميركي من حيث تسعير قيمتها، تتشكل علاقة عكسية مع هذه العملة، التي يؤدي ارتفاعها إلى انخفاض أسعار الذهب والنفط.

وتوقع الخبير الاقتصادى أنه فى ظل انخفاض النفط يكون الوقت الأنسب لعمليه شراء الذهب، والعكس عند زيادة النفط الاتجاه إلى عمليه البيع.

WhatsApp
Telegram