اعلان

خبراء القطاع العقاري ومطورون يحددون أهم التحديات التي تواجه القطاع مع بداية عام 2022

القطاع العقاري
القطاع العقاري

رسم عدد من المطوريين العقاريين وخبراء القطاع ملامح القطاع والتحديات التي تواجهه الفترة السابقة وذلك مع حلول العام الجديد 2022 وأليات الحلول التي تساعد على استمرار القطاع الهام في مصر والذي يمثل 25% من الناتج القومي في آخر 7 سنوات.

قال المهندس طارق شكري رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، إن القطاع العقاري واجه العديد من التحديات التي أثرت على أداءه ولكنها لم تؤثر على استمراره، لافتا أن أخر تلك التحديات كانت جائحة فيروس كورونا والتي واجهتها الدولة بحرفية وفقا للإجراءات الاحترازية وبما لا يضر القطاع.

وأضاف شكري، أن من ضمن التحديات التي تواجه القطاع العقاري في الوقت الحالي هي تلك الموجة التضخمية وخاصة مع توقعات بارتفاع نسبة التضخم نتيجة الموجة التضخمية العالمية، مطالبا يضرورة ظهور التمويل العقاري كلاعب رئيسي في السوق.

وأشار، إلى أن القطاع العقاري عاني خلال الفترة الماضية من عدم التنظيم، لافتا أن هناك تحرك من قبل الدولة من خلال إجراءات قوية لتنظيم السوق العقاري، لافتا إلى وجود اجراءات اخري تتعلق بعدد من التشريعات والقوانين لجعل القطاع العقاري المصري اكثر تنظيما.

وقال المهندس أحمد شلبي رئيس مجلس إدارة شركة تطوير مصر، إن الضوابط الخاصة بتنظيم السوق العقاري في محلها تماما وتعد من العناصر الإيجابية التي تقوم على مشاركة مناقشات بين المطورين والحكومة.

وأضاف شلبي، أن هذه الضوابط تستهدف تنظيم السوق العقاري والحفاظ على الثروة العقارية وكلها متغيرات هامة تساعد على ضبط السوق ومواجهة التضخم في عملية التنفيذ أو الصيانة.

وأشار، إلى أن القدرة الشرائية مفتاح استمرارية نشاط السوق العقاري، فالشركات العقارية اصبجت مجهدة بالأقساط الطويلة رغم أنها تسلم العميل في وقت أقل، وهو ما يتطلب وجود التمويل العقاري كلاعب رئيسي في السوق العقاري، مطالبا بتسهيل الاجراءات الخاصة يالتمويل العقاري.

وأفاد، أن القطاع الخاص تعاون مع الحكومة في وضع ضوابط تنظيم السوق العقاري والمساهمة في التشريعات المختلفة التي تحقق هذا الهدف، لافتا أن المطورين سيلتزمون بهذه الضوابط فور صدورها، والتي تسهم في الحفاظ على حقوق العميل وفي الوقت نفسه تشجيع المطورين العقاريين.

وقال أحمد غزي رئيس شركة ACG-ITF لتنظيم المعارض والمؤتمرات، إن المعارض الافتراضية مازالت لم تلقى قبولًا في السوق المصري بشكل كبير، لافتا أن العملاء لا يزالوا يفضلون الحضور للمشاركة في المعارض والتعرف على عروض الشركات والمقارنة بينها.

ونوه غزي، إلى تجربة الشركة في تنظيم معرض افتراضي خلال دورة معرض “ذا ريل جيت” للعقارات العام الماضي، ولكنها لم تحقق عائد للشركة، غير أنه أكد من المبكر الحكم على عائد المعارض الافتراضية، والتي ستكون مستقبل المعارض.

وأفاد، أن الشركة تتواصل مع البنوك لتوفير جهات تقدم خدمات التمويل العقاري، لتعريف المواطنين برامج التمويل العقاري التي تناسبهم، وزيادة الوعي بثقافة التمويل العقاري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً