بالأرقام.. شعبة الحبوب تكشف معدلات الإنتاج والاستيراد للسلع الـ5 الممنوع تصديرها

 السلع الغذائية
السلع الغذائية

أكد عبور فرج العطار نائب أول شعبة الحبوب والحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية، على أهمية قرار وزارة الصناعة والتجارة، بوقف تصدير 5 سلع أساسية لمدة 3 أشهر، بدء من غد الموافق 11 مارس، موضحا أن قرار منع التصدير يستهدف الحفاظ على وجود هذه السلع داخل الأسواق المحلية بكميات تكفي احتياجات المواطنين.

الفول

وأوضح نائب أول شعبة الحبوب، أنه قبل صدور قرار منع تصدير السلع الأساسية الخمس، طالب بعض المصدرين، بمنع تصدير الفول العريض، نظرا لحاجة الأسواق المحلية إليه، نتيجة أزمة الحبوب، وشح إمدادتها القادمة من الخارج، جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

وأكد أيضا أن إنتاج الفول محليا لا يزيد على 15% من قيمة الاستهلاك، فيما يتم استيراد 85% لتغطية احتياجات المواطنين.

القمح

وأشار إلى أن قرار وزارة التجارة والصناعة، بشأن منع تصدير القمح، أثار جدلا كبيرا، على مواقع التواصل الاجتماعي، في ظل أن مصر تعد أكبر مستورد للقمح في العالم، حيث زعم بعض المشاركين على مواقع التواصل، أن القرار بلا فائدة، مضيفا: 'الحقيقة أن تصدير القمح المصري لا يتم في حالته الأولية، وإنما يتم التصدير بعد استخدامه في التصنيع، مثل: المكرونة، وبعض أنواع الدقيق، وعبر شركات صغيرة، تصدر كميات ضئيلة'.

العدس

وأضاف أنه فيما يخص العدس، فإن عوائد تصديره بسيطة جدا، نظرا لأن الإنتاج المحلي في الأساس لا يتجاوز 5% من احتياجات السوق، ويتم استيراد الـ95% الباقية، لذا فإن نسبة ما يتم تصديره من الإنتاج المحلي لا تكاد تذكر.

ولفت إلى أن أغلب الدول منعت تصدير بعض السلع التي تنتج لديها محليا، لإعادة التوازن إلى الأسعار، مؤكدا أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح والفول والبقوليات في مصر آمن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً