اعلان

مجموعة "سادك" تطلق مبادرة لتحسين تنظيم الكهرباء في الجنوب الإفريقي

SADC
SADC

تعد المواءمة الإقليمية للأطر والأدوات التنظيمية لتحسين تنظيم الكهرباء في مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي 'سادك' SADC، وهي مجموعة اقتصادية إقليمية تضم 16 دولة عضوا، مبادرة إقليمية تهدف إلى تعزيز استدامة قطاع الكهرباء الإقليمي من خلال أطر تنظيمية فعالة وموحدة وشفافة تحدد مبادئ وقواعد وعمليات ومعايير واضحة لقطاع الكهرباء، ومن المقرر تنفيذ هذه المبادرة وفقًا لمخطط المعد لها في 31 أكتوبر 2023، وذلك بعد أن حزت على موافقة الدول الأعضاء في منظمة السادك SADC في 15 يوليو 2021.

ويعد الهدف الرئيسي لمنطقة السادك هو مواءمة الأطر التنظيمية لتسهيل تجارة الكهرباء داخل SADC، وهي مجموعة اقتصادية إقليمية تضم 16 دولة عضو، ومن المقرر أن يتم إجراء مجموعة من الدراسات وبناء القدرات وتطوير الأدوات لتحقيق هذه الأهداف الرئيسية.

مكون المشروع

يتكون المشروع من أربعة مكونات رئيسية:

1- وضع واعتماد مبادئ تنظيم الكهرباء الإقليمية (RERP) ومؤشرات الأداء الرئيسية لمؤسسة التنظيم العقاري.

2- توسيع مؤشرات الأداء الرئيسية للمرافق الإقليمية (UKPI).

3- المقارنة المنسقة لتعرفة الكهرباء (HCET) وأداة إطار تقييم انعكاسية التكلفة (CRAFT).

4- تطوير معلومات الطاقة ونظام إدارة قواعد البيانات(EIDBMS).

ومن المقرر أن يغطي المكون الأخير إدارة البرنامج التي سيتم تمويلها بالاشتراك مع أمانة مؤسسة التنظيم العقاري.

تم تصميم المشروع كبرنامج مدته ثلاث سنوات وسيتم تمويله من ADF Grant Resources ، وتبلغ ميزانية المشروع بعد خصم الضرائب والرسوم 1.2 مليون دولار أمريكي.

أهداف المشروع

الهدف من البرنامج هو: تعزيز استدامة قطاعات الكهرباء في المناطق المحددة من خلال أطر تنظيمية فعالة وموحدة وشفافة تحدد مبادئ وقواعد وعمليات ومعايير واضحة لأصحاب المصلحة في القطاع.

المستفيدون

ويستهدف المشروع دول منتدى الديمقراطية الإفريقي في منطقة السادك؛ ومع ذلك ، فإن مخرجات المشروع ستكون متاحة لجميع البلدان الأعضاء في المنطقة لاستخدامها وكذلك الاستفادة منها. كمشروع تنسيق ، فإن مشاركة البلدان الأخرى ستضيف قيمة إلى المكونات والدراسات خاصة فيما يتعلق بالدراسات المقارنة والتقييمات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن يوضح سبب خلافه مع نتنياهو