اعلان

إفلاس لبنان.. كيف حدث وماذا يعني للدولة والمواطنين؟

محمد عبد الهادى الخبير الاقتصادى
محمد عبد الهادى الخبير الاقتصادى

قال الدكتور محمد عبد الهادي، خبير سوق المال والاقتصاد، إن إعلان الدول إفلاسها، أحد أكبر المخاطر والتحديات التي تواجه الدول، وتعني عدم قدرتها على سداد الديون أو فؤائدها.

وأوضح عبد الهادي أن تلك الخطوة تأتي بعد عدة خطوات كثيرة؛ منها خطوات استباقية لعدم قدرة الدولة على الوفاء بالتزاماتها، مع انخفاض كبير في قيمة عملة الدولة، والمطالبة المستمرة من قبل المقرضين بفرض عدة إجراءات تقشفية، وقد ترفض جهات الإقراض طلبها في قرض جديد.

وأضاف أنه يوجد معيارين للدول في الإعلان عن إفلاسها؛ أولهما وجود خلافات سياسية، وعدم استقرار الأوضاع في البلاد، مما يساعد بنسبة كبيرة في تعجيل إفلاسها، خاصة أن مواطنيها يقومون بسحب السيولة النقدية الأجنبية وتحويلها إلى الخارج، وهو ما يحدث حاليا في لبنان.

وأشار إلى أن ثاني الأسبابـ يتمثل في قيام الدولة، بالتفاوض مع مقرضيها، بسداد نسب من مبالغهم، والقيام بعدم تحويل أي مبالغ أخرى من مصاريفها إلى الخارج، أو أن تقوم بالاعتماد على نظام اقتصادي ناجح، يعتمد على الموارد الطبيعية والقدرات البشرية، وهذا ما تم في البرازيل من سنة 2002 حتى 2010 في ولاية لولا دي سيلفا، بعد أن اقترض من صندوق النقد الدولي، ولكن بالتوازي قامت البرازيل بمجموعة من الإصلاحات الاقتصادية، التي تتواكب مع الاعتماد على الصناعة وخاصة البتروكيماويات، حتى أنه أقرض صندوق النقد الدولي 5 مليارات دولار نهاية عام 2010 .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً