اعلان

تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية تكبد الاقتصاد المصرى خسائر بنحو 465 مليار جنيه

الحرب الروسية
الحرب الروسية

لا زالت تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، تلقي بظلالها على الاقتصاد المصري منذ أن اندلعت بداية شهر فبراير 2022، حيث تكبدت الحكومة المصرية خسائر تقدر بنحو 465 مليار جنيه "تأثيرات مباشرة وغير مباشرة" بحسب البيانات الصادرة من الحكومة بهذا الشأن.

وتوقعت الحكومة المصرية، أن تستمر التداعيات السلبية للحرب الروسية- الأوكرانية على الاقتصاد المصري خلال العام الجاري.

وكشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن الاقتصاد المصري تكلف نحو 130 مليار جنيه تأثيرات مباشرة للأزمة الراهنة تمثلت في أسعار السلع الاستراتيجية والوقود بالإضافة إلى أسعار الفائدة والسياحة.

وتابع، أن التأثيرات غير مباشرة للأزمة الراهنة كبدت الاقتصاد المصري بنحو 335 مليار جنيه ممثلة في زيادة الأجور والمعاشات والحماية الاجتماعية بالإضافة إلى الإعفاءات الضريبية.

وعلى الرغم من أن مصر ليست الدولة الوحيدة المتأثرة من الأزمة القائمة بين روسيا وأوكرانيا، لكن مصر تعد حالة خاصة بعض الشيء بسبب الصلات التجارية والسياحية التي تربط مصر بدول الأزمة وأوروبا.

وسجلت واردات الحبوب القادمة إلى مصر من روسيا وأوكرانيا نحو 42 % من إجمالي واردات مصر من الحبوب خلال عام 2021، في حين بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر و (روسيا/ أوكرانيا) خلال نفس العام نحو 4.4 مليارات دولار.

كما أن الأزمة لها تأثيراتها على إيرادات مصر من النقد الأجنبي من السياحة، فخلال الفترة من يوليو 2021 حتى يناير 2022 سجل حجم السائحين القادمين لمصر من روسيا وأوكرانيا نحو 31 %، وبلغ عدد السائحين القادمين من روسيا إلى مصر خلال هذه الفترة نحو 1.111 مليونا، ونحو 793.9 آلاف سائح أوكراني لمصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً