اعلان

ارتفاع سعر الدولار يهدد استقرار الذهب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تضاربت أراء الخبراء حول تأثير ارتفاع أسعار الدولار على الذهب في السوق المحلي، فقد شهدت أسعار الدولار اليوم، بعض الارتفاع في البنوك المصرية حتى وصل إلى 18.47 جنيه للشراء، و18.53 جنيه للبيع، بزيادة حوالى 13 قرشًا.

وأكد نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية سابقا، أن ارتفاع أسعار الدولار في البنوك المصرية لا تأثير له على أسعار الذهب في السوق المحلي "الصاغة".

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن الدولار البنكي لا تأثير له على أسعار الذهب الذي يؤثر بالفعل هو سعر الدولار في السوق الموازي، لافتًا إلى أن البنك المركزي والبنوك العاملة في مصر كلها لا تمول عمليات شراء الذهب.

وأشار إلى أن أسعار الذهب تتأثر بتحركات البورصة العالمية فقط، مشيرًا إلى أن الأوقية وصلت حاليًا إلى 1168 دولار للأوقية وفي السوق المحلي وصل سعر الجرام إلى 1050 جنيه للجرام.

وأشار إلى أن طالما كانت تحركات الزيادة أو النقص في سعر الجرام تدور ما بين 5 إلى 15 جنيهًا في الجرام فالسوق مستقر.

وأكد رفيق عباسي رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات سابقا، إلى أن ارتفاع أسعار الدولار يعتبر العامل الرئيسي لارتفاع أسعار الذهب فالذهب والدولار وجهين لعملة واحدة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن ارتفاع اسعار الدولار في السوق المحلي قائلًا :"يتم شراء الذهب من الأسواق العالمية سواء من دبي أو سويسرا أو من البنوك التي تبيع الذهب بالدولار ويتم تضريبه بالدولار أمام الجنيه المصري مما يؤثر في سعر الذهب في السوق ".

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أنه كلما ارتفع سعر الدولار ارتفع سعر الذهب بنفس الكيفية إلا أنه في الفترة الأخيرة امتنعت البنوك عن تمويل عمليات شراء الذهب لاحتياج البنوك إلى الدولار في تمويل توفير الاحتياجات الأساسية من السلع الغذائية.

وأشار إلى أن نتيجة لذلك قل حجم المعروض، وارتفاع في الطلب في السوق وارتفاع الأسعار بعيد عن سعر البورصة العالمية قائلًا " كان هناك فرق حوالى من 15 إلى 20 جنيهًا ما بين السعر المحلي والعالمي، أما الآن هناك فرق ما بين 50 جنيهًا إلى 70 جنيهًا في الجرام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تمهيدا لإزالتها.. محافظة القاهرة تقرر وقف الدفن في مقابر الإمام الشافعي والسيدة نفيسة