اعلان

مصر ليست الدولة الأولى.. رفع أسعار الوقود الأداة الأسهل لمواجهة تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لم تكن مصر أول دولة ترفع أسعار الوقود لتواجه تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية بما فيها نقص سلاسل امداد السلع وآثار الموجة التضخمية حيث سبقتها عدة دول أوروبية منذ اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا.

وألقت الحرب ظلالها على سوق الطاقة العالمي مسببة قفزات هائلة في أسعارها على مدار قرابة ٥ شهور بسبب نقص المعروض وضعف توصيلات الطاقة خاصة الغاز والبترول.

وخلقت واقع اقتصادي مأزوم يعاني منه العالم أجمع خلال الوقت الحالي عجزت معه كبار منظمات الطاقة والمؤسسات من صناع القرار على إيجاد حلول فعالة لمواجهته والحد اثاره السلبية.

الغاز يقفز لليوم الثاني بسبب توقف الخط الروسي

ويأتي ذلك في الوقت الذي واصلت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي ارتفاعها في تعاملات أوروبا، اليوم (الأربعاء)، لليوم الثاني على التوالي حيث يترقب فيه المتعاملون موقف ضخ الغاز الطبيعي الروسي عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 بعد انتهاء أعمال الصيانة السنوية له في الأسبوع المقبل، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

من جانبها أشارت وكالة «بلومبرغ» للأنباء إلى أن نورد ستريم 1 الذي ينقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا متوقف عن العمل منذ أول من أمس (الاثنين) ولمدة 10 أيام بسبب الصيانة الدورية، لكن هناك مخاوف من عدم تشغيله بالكامل بعد انتهاء أعمال الصيانة، بسبب الصراع السياسي والاقتصادي بين روسيا والدول الغربية على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

ارتفاع أسعار النفط

كما ارتفعت أسعار النفط، اليوم (الأربعاء)، بعد يوم من انخفاضها إلى ما دون 100 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ أبريل لكن المكاسب كانت محدودة وسط ترقب قبيل بيانات التضخم الأميركية التي قد تضعف السوق.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 45 سنتاً أو 0.5% إلى 99.97 دولار للبرميل، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 44 سنتاً، أو 0.5 %، إلى 95.27 دولار.

وهناك قلق آخر يتمثل في صعود الدولار من جراء ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية، مما يؤدي أيضاً إلى تقويض أسعار النفط.ويُسعَّر النفط بشكل عام بالدولار، لذا فإن ارتفاع العملة الأميركية يجعله أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى، مما يؤدي إلى ضغط نزولي على الطلب.

توقعات بارتفاع الطلب على النفط

وتوقعت أوبك في تقرير شهري صدر، أمس، ارتفاع الطلب العالمي على النفط في عام 2023 وأن يستمر الضغط على الإمدادات بالسوق.

وقدرت أن هناك حاجة إلى ضخ 900 ألف برميل إضافية يومياً من النفط من أعضائها في عام 2023 لتحقيق التوازن في السوق.

أسعار البنزين الجديدة في مصر بعد زيادتها:

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيو الماضي التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلية وذلك للربع يوليو / سبتمبر 2022 لتكون أسعار البنزين بعد الزيادة على النحو التالي:

8 جنيهات للتر البنزين 80 بزيادة 50 قرشاً.

9.25 جنيه للتر البنزين 92 بزيادة 50 قرشاً.

10.75 جنيه للتر البنزين 95 بزيادة جنيه واحد.

7.25 جنيه للتر السولار والكيروسين بزيادة 50 قرشاً.

زيادة سعر طن المازوت المورد لباقي الصناعات 400 جنيه / طن ليصبح سعر الطن 5000 جنيه / طن.

ثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل شاركت أمريكا في الهجمات ضد إيران؟.. وهذا شرط الاعتراف بفلسطين