اعلان

بنوك الخليج تجاري الفيدرالي الأمريكي وترفع سعر الفائدة بنسب متفاوتة

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
كتب : أهل مصر

أعلن البنوك المركزية في عدد من الدول العربية، اليوم الأربعاء، رفع سعر الفائدة بنسب متفاوتة، وذلك بالتزامن مع قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الصادر منذ قليل، برفع سعر الفائدة بـ75 نقطة أساس، بدءا من غد.

وقال محافظ بنك الكويت المركزي باسل الهارون، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إنه تقرر رفع سعر الفائدة، بواقع ربع نقطة مئوية، من 2.75%، إلى 3%، ومن 3.25% إلى 4.00%، على الترتيب.

وأوضح أن التعديل في أسعار التدخل يهدف لتكريس الاستقرار النقدي والمالي لوحدات القطاع المصرفي والمالي، والمحافظة على جاذبية العملة الوطنية كوعاء موثوق للمدخرات المحلية من جهة، وتهيئة البيئة الداعمة للنمو الاقتصادي آخذا في الاعتبار طبيعة الاقتصاد الكويتي المنفتح على العالم الخارجي.

وأكد الهارون أن بنك الكويت المركزي سيتابع رصد التطورات الاقتصادية والنقدية في السواق المحلية والدولية لاتخاذ أي تدابير إضافية لازمة تكفل المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي في دولة الكويت.

في الوقت ذاته أعلن مصرف البحرين المركزي عن رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 3.25% إلى 4.00%، على ضوء التطورات في أسواق المال الدولية، وضمن الإجراءات التي يتخذها المصرف المركزي لضمان انسيابية أداء أسواق النقد في مملكة البحرين.

كما تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 3.00% إلى 3.75%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 4.00% إلى 4.75%. هذا بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 4.50% إلى 5.25%.

في غضون ذلك رفع مصرف قطر المركزي، أيضا، أسعار الفائدة بواقع 75 نقطة أساس.

ومن المنتظر أن يعقد البنك المركزي المصري، اجتماعا غدا لبحث مصير سعر الفائدة، وسط توقعات برفعها ما بين 50 و75 نقطة أساس، فيما يرى بعض الخبراء، أن البنك المركزي قد يلجأ إلى رفع الفائدة بـ100 نقطة أساس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي