اعلان

قبل قرارات البنك المركزي.. خبير: زيادة معدلات التضخم وراء رفع سعر الفائدة المرجح

مصطفى بدرة خبير الاستثمار والتمويل
مصطفى بدرة خبير الاستثمار والتمويل
كتب : مي طارق

قرارات البنك المركزي, قال مصطفى بدرة، خبير الاستثمار والتمويل، إنه من المتوقع اتخاذ البنك المركزي المصري قرار برفع أسعار الفائدة بنسب تتراوح 1%، إلى 2%، خاصة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة 50 نقطة أساس في اجتماعها الأخير بنهاية العام الجاري 2022.

أسعار الفائدة

وأضاف بدرة في تصريحات خاصة لـ« أهل مصر»، أن أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار الفائدة المرجحة من البنك المركزي، هي زيادة نمو معدلات التضخم العام في مصر، بنسبة وصلت لأكثر من 21 %، مشيرًا إلى أن أسعار الفائدة في العالم أجمع تغيرت بشكل كامل، نتيجة تدهور الأوضاع الاقتصادية عالميًا.

لجنة السياسات النقدية

وأوضح خبير الاستثمار والتمويل، أن ارتفاع معدلات التضخم يعتبر هو المؤشر الأساسي الذي سيحرك البنك المركزي نحو رفع سعر الفائدة، وتحرير سعر الصرف، مشيرا إلى أنه بعد إعلان الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة، أقرت البنوك المركزية في عدة دول خليجية زيادة جديدة على معدلات الفائدة سواء على الإيداع أو الإقراض.

اجتماع البنك المركزي المصري

وأشار بدرة، إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة سيكون مردروده سلبي على حركة أسواق المال، والعملية الاستثمارية في مصر، موضحا أن رفع أسعار الفائدة يمثل عبء مالي على المقترض سواء على المصنع أو المستثمر، مؤكدًا أن رفع اسعار الفائدة تأثيرها ضعيف على اسعار السلع والمنتجات، لأنه بالفعل الأسعار مرتفعة، إضافة أن مصر تواجه أزمة ارتفاع الاسعار من خلال ضخ السلع الاساسية للمواطنين بالمعارض داخل الاسواق.

صورة ارشيفية البنك المركزي المصري

الفيدرالي الأمريكي

وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قرر في اجتماعه الأخير المنعقد بالأسبوع الماضي، رفع أسعار الفائدة بواقع 0.5 % ليتراوح الآن بين 4.25 % و4.5 %. ‏

وكانت مملكة البحرين على رأس الدول الخليجية التي رفعت سعر الفائدة الأربعاء الماضي، إذ أعلن مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 75 نقطة أساس من 3.25 % إلى 4 %، على ضوء التطورات في أسواق المال الدولية، وضمن الإجراءات التي يتخذها المصرف المركزي لضمان انسيابية أداء أسواق النقد في مملكة البحرين.

رفع سعر الفائدة بالدول الخليجية

كما قرر رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 3% إلى 3.75%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 4% إلى 4.75%. بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 4.5% إلى 5.25%.

وفي قطر، أعلن مصرف قطر المركزي رفع سعر فائدة الإقراض 75 نقطة أساس إلى 4.5%، كما قرر رفع سعر فائدة الإيداع 75 نقطة أساس إلى 3.75%.

كما أعلن البنك المركزي السعودي؛ فع سعر فائدة إعادة الشراء (الريبو) 75 نقطة أساس إلى 3.75%، ورفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس 'الريبو العكسي' بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.25% بعد قرار الفيدرالي الأمريكي، فيما أقر مصرف الإمارات المركزي كذلك زيادة الفائدة بواقع 75 نقطة أساس لتصل على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة من 2.4% إلى 3.15%.

كما أعلن بنك الكويت المركزي عن رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية إلى 2.75%، وهو أقل من معدلات رفع الفيدرالي الأمريكي لمعدلات الفائدة، إذ إنَّ الكويت تربط عملتها بسلة من العملات من بينها الدولار على عكس بعض الدول الخليجية التي تربط عملتها بصورة كاملة بالدولار الأميكيي، وهو ما يعني أنَّ البنوك المركزية بتلك الدول ستقوم مباشرة بزيادة معدلات الفائدة بنفس النسبة الأمريكية اعتبارًا من اليوم الخميس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً