اعلان

خبير اقتصادي: رفع سعر الفائدة سيؤدي لجذب المزيد من الاستثمارات

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قال الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إنه من المتوقع أن يرفع البنك المركزي خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية اليوم الخميس، سعر الفائدة بنسبة تتراوح من 1 إلى 2%.

رفع سعر الفائدة

وأضاف 'الإدريسي' في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن كل التوقعات تذهب لصدور قرار برفع سعر الفائدة، من أجل مواجهة التضخم وزيادة جذب الاستثمارت.

وأوضح أن حجم التضخم وصل إلى 21%، متوقعاً ارتفاع سعر الفائدة من 1 إلى 2%، في اجتماع المركزي اليوم، الأمر الذي سيؤثر على التكاليف التمويلية على المنتجين، خلال فترة من الوقت، مشيراً إلى أنه سيكون هناك تأثيرا سلبيا على موازنة الدولة لأن هذا الأمر سيؤدي لزيادة عجز الموازنة.

البنك المركزيالبنك المركزي

وأكد الإدريسي، أن الحرب الروسية الأوكرانية أدت لتضخم عالمي في كل بنوك العالم، مشيراً إلى أن لجنة السياسات النقدية هدفها استقرار الأسعار، في ظل التضخم المُطرد الذي يحتاج للمواجهة.

البنك المركزي

ورفع 'المركزي المصري' خلال 2022، حتى تاريخه، أسعار الفائدة 5% (500 نقطة أساس)، سعياً لامتصاص موجة التضخم، ومن أجل جذب استثمارات الأجانب بالعملة الصعبة لأدوات الدين الحكومية، بعد أن خرجت من السوق حوالي 20 مليار دولار عقب الأزمة الروسية الأوكرانية.

وشهد عام 2022 عقد البنك المركزي المصري، 7 اجتماعات للجنة السياسة النقدية، بخلاف الاجتماع القادم إذ يأتي موعد اجتماع البنك المركزي الأخير بـ 2022 الخميس المقبل 22 ديسمبر الجاري.

وتضمنت اجتماعات البنك المركزي المصري خلال 2022، اجتماعين استثنائين تم فيها رفع سعر الفائدة أحدهم في 21 مارس والثاني في 27 أكتوبر الماضيين.

قرارات البنك المركزي خلال 2022

- رفع البنك المركزي سعر الفائدة في 3 اجتماعات، وتم تثبيت سعر الفائدة في 4 اجتماعات.

- جاء أول قرار لرفع سعر الفائدة في مارس الماضي في اجتماع استثنائي مع بدء مصر مفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

- تم رفع سعر الفائدة مرة آخرى 2% في مايو الماضي.

- شهدت أسعار الفائدة زيادة جديدة في اجتماع استثنائي يوم 27 أكتوبر الماضي بنسبة 2%.

- قرر البنك المركزي الإبقاء على سعر الفائدة في اجتماعاته الدورية للفائدة في فبراير ويونيو وأغسطس وسبتمبر 2022.

ويرى قسم البحوث في 'سي آي كابيتال'، أن الوضع الحالي في مصر يتطلّب 'رفع الفائدة بـ1% خلال الاجتماع المقبل، فنحن بحاجة لسعر فائدة حقيقي جاذب للاستثمارات، يناهز معدلات التضخم الحالية، التي ستستقر عند أعلى من 20% خلال الفترة المقبلة'.

وتبلغ أسعار الفائدة في مصر، على الودائع لليلة واحدة، وعلى الإقراض لليلة واحدة، وعلى سعر العملية الرئيسية، 13.25%، و14.25%، و13.75% على التوالي. بينما سعر الفائدة الحقيقية في مصر -أي معدل الفائدة الاسمي مطروحاً منه معدل التضخم- فهو عند سالب 5.45% وفقاً لآخر بيانات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً