اعلان

هل يؤثر القرار الأوروبي بتحديد سقف لسعر الغاز على الصادرات المصرية؟

انتاج الغاز الطبيعي
انتاج الغاز الطبيعي

تواجه أوروبا مخاطر قطع التيار الكهربائي والتجمد من البرد، خلال موسم الشتاء المقبل، مع فقدانها موارد الغاز الروسي، الذي طالما لبّى نصف احتياجات القارة العجوز، وذلك على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، المندلعة منذ فبراير 2022,

تحديد سقف سعر الغاز

واتفقت دول الاتحاد الأوروبي على وضع حد أقصى لأسعار الغاز، بعد أن ناقشت لأشهر مدى جدوى الإجراء في دعم جهود أوروبا للتعامل مع أزمة الطاقة، فما تاثير ذلك القرار على صادرات مصر من الغاز؟

صادرات مصر من الغاز

قال الدكتور محمد سعد الدين، رئيس جمعية مستثمرى الغاز الطبيعي، إن قرار الاتحاد الاوروبي بتحديد سقف لسعر الغاز، قرار خاطئ وستكون نتائجة عكسية على دول اوروبا، مؤكداً أن القرار لن يؤثر على صادرات مصر من الغاز.

وأضاف سعد الدين في تصريحات خاصة لـ' أهل مصر' ، أن دول الاتحاد الاوربي دول مستوردة للغاز وليست مصدرة بالتالي لا يمكنها التحكم في سعر الغاز، مشيراً الي أن الدول المصدرة ستجد أسواق تقبل بالاسعار المرتفعة للغاز.

انتاج الغاز الطبيعيانتاج الغاز الطبيعيوأوضح رئيس جمعية مستثمرى الغاز الطبيعي، أن سقف صادرات الغاز الطبيعي داخل الاتحاد الأوروبي، يضر الاتحاد الأوروبي نفسه، وهو مختص فقط بصادرات الغاز الطبيعي الروسية إلى دول الاتحاد، وليس كافة الصادرات، وروسيا لديها العديد من الأسواق في آسيا لتصدير الغاز، وزيادة سعر الغاز الطبيعي التي بدأت منذ منتصف 2022، أفادت روسيا نفسها بأنها باتت تصدر كميات أقل وبأسعار مرتفعة.

وأوضح سعد الدين، أن صادرات مصر من الغاز الطبيعي تصل إلى مليار دولار شهريا الآن، وتقدر بنحو 12 مليار دولار على مدار العام، لن تتأثر بوضع أوروبا سقف أسعار للغاز داخل دول الاتحاد التي أقرتها 27 دولة هذا الأسبوع.

وذكر سعد الدين، أن مصر تستهلك كمية من إنتاج الغاز محليا، وقدرات مصنعي إدكو ودمياط لإسالة الغاز الطبيعي تعمل بكامل طاقتها، ويتم استخدام جزء منها وتصدر الكميات الباقية.

وذكر أن دول الاتحاد الأوروبي يستحوذ على 80% من صادرات مصر من الغاز الطبيعي التي تم تصديرها خلال 2022 حتى الآن، ويتوقع أن ترتفع بعد مجيء دول الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية إلى مصر في وقت سابق هذا العام، لزيادة حجم صادرات مصر من الغاز الطبيعي إلى أوروبا، بعد تراجع الإمدادات الروسية.

خطوة غير مرحب بها

من جانبة قال للمهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق، إن تلك الخطوة غير مرحب بها بشكل عام؛ ووزارة الطاقة الجزائرية أعلنت عدم ترحيبها بهذه الخطوة وقالت إنها سوف تسبب عدم استقرار في السوق لأن هذا الامر سوف يضايق الدول وهو ما يجعل الدول تقلل من انتاجها للغاز.

وأوضح أن المستهدف بهذه الخطوة هو الغاز الروسي وأرى أن الأسقف التي تم تحديدها للغاز والبترول أعلى من الأسعار قبل الحرب وأعتقد أنها لن تحقق ضغط على الجانب الروسي ولكن قد يكون الأمر سياسي أكثر من كونه اقتصادي؛ وهي خطوة لا تجد ترحيب من أحد'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل سقطت أم أسقطت مروحية الرئيس الإيراني؟.. مفاجأة: انفجار حدث في الجو (تحليل كامل)