اعلان

خبيرة سوق المال تُطالب المركزي بمراجعة قراراته

دور البنوك المركزية فى توجيه الاقتصاد

البنك المركزي
البنك المركزي

قالت أمال سليمان محلل سوق المال والخبير الاقتصادي، إن الفيدرالي الأمريكي يعد من أكبر البنوك المركزية على مستوى العالم، نظرًا لقوة اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية.

سليمان: قرارات الفيدرالي الأمريكي لا تؤثر فقط على السياسة النقدية للاقتصاد

وأوضحت 'سليمان'، في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن قرارات الفيدرالي الأمريكي لا تؤثر فقط على السياسة النقدية للاقتصاد الأمريكي، ولكنها تؤثر أيضًا على معظم السياسات النقدية على المستوى العالمي، مشيرة إلى أنه إذا اتبع الفيدرالي، سياسة التشديد فتتبع سياسته نفس السياسة وإذا اتبع التيسير فهي تتبعه أيضًا، وهذا يرجع لمكانه الدولار الأمريكي كعملة معتمدة في كل دول العالم، حيث تعتبر من عملات الملاذ الآمن.

الفيدرالي: رفع سعر الفائدة لتصل إلى 5.75%

وأضافت أنه في آخر اجتماع للفيدرالي تم رفع سعر الفائدة لتصل إلى 5.75%، وذلك لكبح جماح التضخم وتبعه بعدها بساعات البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا المركزي وعدة دول، ثم نفاجئ بالمركزي المصري يقرر تثبيت سعر الفائدة وإيقاف شهادات 25% ونحن بلد نعاني من التضخم ونقص الاحتياطي من الدولار أكثر من جميع الدول المذكورة سابقًا.

سليمان: نسبة التضخم المعلنة مؤخرًا في مصر هي 31%

وأضافت أن نسبة التضخم المعلنة مؤخرًا في مصر هي 31%، وعلى أرض الواقع نجدها أضعاف هذه النسبة، وهذ تآكل لمدخرات المصريين مما يدفعهم للاحتفاظ بالدولار والتكالب عليه ليحفظوا قيمة مدخراتهم مما يؤدي لرفع سعر الدولار، وبدوره لرفع نسبة التضخم بوتيرة أسرع.

وأشارت أن هذا الإجراء جعل العاملين بالخارج يفضلون الاحتفاظ بالدولار أفضل من تأكل مدخراتهم بالجنيه المصري بسعر فائدة لا تتناسب مع حجم التضخم، موكدة أن التضخم من أخطر المشاكل الاقتصادية التي تواجهه أي دولة ولابد من حشد كل الجهود للقضاء عليه وعلى المركزي المصري مراجعة قرارته.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً