اعلان

اقتصادي يوضح الفرق بين الاستثمار في الذهب وشهادات البنوك

محمد عبد الهادى خبير اقتصادي
محمد عبد الهادى خبير اقتصادي

قال د.محمد عبد الهادى خبير سوق المال، يختلف الاستثمار في الشهادات عن الاستثمار في الذهب وفقا لنوعية المستثمرين و المتغيرات الاقتصادية .

- الاستثمار في الشهادات للمستثمرين الراغبين في درجة امان

واوضح عبد الهادى فى تصريح خاص ل'أهل مصر' إن الاستثمار في الشهادات للمستثمرين الراغبين في درجة امان ومخاطرة منعدمة مع تحقيق عائد دوري ثابت أما شهري او سنوي .

-اصدار شهادات مرتفعة لكبح جماح التضخم

موضحا انه في ظل ارتفاع العائد المرتبط بارتفاع التضخم اقتصاديا ،حيث تقوم الدولة بإصدار شهادات مرتفعة لكبح جماح التضخم وهذا ما حدث في كافة البلاد لسحب السيولة ،وبالفعل الحكومة المصرية أصدرت شهادة 18% في أعقاب ارتفاع التضخم والمحافظة علي عدم انخفاض العملة وزيادة جاذبيتها والتي جمعت ما يقارب من 750 مليار جنيه في 2022 ،ثم أصدرت شهادة 25% ذات العائد السنوي و22.5% ذات العائد الشهري .

- الاستثمار في الذهب يأتي وقت الأزمات الاقتصادية

وأضاف ان الاستثمار في الذهب يأتي وقت الأزمات الاقتصادية سواء صحية مثل ازمة كورونا عندما سجل عالميا 2070$ ،وأثناء الحرب الروسيه الأوكرانية .

مضيفا ان الاستثمار في الذهب يأتى من كلا الأطراف سواء الحكومات والافراد عكس الشهادات التي تصدرها الدولة وتقتصر علي الأفراد فقط .

- الذهب يرتبط بعلاقة عكسية مع الدولار

وأشار ان الذهب يرتبط بعلاقة عكسية مع الدولار نظرا لارتفاع تكلفة اقتناه مما جعل ارتفاع الدولار نتيجة لارتفاع التضخم ،فتقوم الدول برفع أسعار الفائدة مما تقل جاذبيه الذهب .

مشيرا الى ان هناك اختلاف جوهري ، وهو ارتباط الذهب واقتناه وقت الأزمات مما يعتبر ملاذ آمن من التخوف من حدوث حروب عالمية ،وهذا ما حدث عندما قامت الدولة المصرية من شراء 44 طن ذهب إبان الحرب الروسية الأوكرانية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً