اعلان

شعبة المخابز تكشف تأثير ارتفاع أسعار السولار على رغيف العيش

رغيف العيش
رغيف العيش

أكد خالد صبري سكرتير شعبة المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن الدولة تتحمل فارق سعر السولار ضمن تكلفة إنتاج الخبز المدعم حتى يظل سعر رغيف الخبز بطاقات التموين ثابت بـ5 قروش.

صورة ارشيفية الخبز المدعم

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر' أن وزارة التموين فى مثل هذه الظروف لا تنتظر مطالبة من أصحاب شعبة المخابز إذ تقوم بضخ الفرق لأصحاب المخابز يوميا بدء من يوم الأحد.

وأشار إلى أنه بناء على طلب رئيس الشعبة العامة للمخابز ، قدم طلب لوزير التموين لضخ فرق سعر السولار لأصحاب المخابز يوميا بتعويض أصحاب المخابز يوميا بدأ من الأحد القادم .

زيادة أسعار السولار

وكانت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات قد اجتمعت أمس لمراجعة المعادلة السعرية وتنفيذ آلية تطبيق التسعير التلقائى وفى ضوء زيادة الأسعار العالمية للزيت الخام والمنتجات البترولية وسعر صرف الجنيه أمام الدولار.

قررت اللجنة زيادة سعر السولار بمقدار واحد جنيه للتر ليصبح سعر البيع فى السوق المحلى 8.25 جنيه للتر وذلك اعتبارا من الساعة الثانية.

وكانت وزارة البترول قد أعلنت أن قرار زيادة سعر بيع السولار محليا جاء نظرا لارتفاع الأسعار العالمية للمنتجات البترولية وأسعار صرف الجنيه المصري أمام الدولار خلال الفترة من يوليه 2022 حتى أبريل 2023 إثر تداعيات التحديات العالمية الناجمة عن الأزمة الروسية الاوكرانية، موضحة ان ذلك ادى الى ارتفاع تكلفة توفير اللتر الواحد من السولار علي الدولة لتصل إلى 12.25 جنيه بينما يباع محليا للمستهلك بسعر 8.25 جنيه للتر بداية من اليوم، حيث أصبحت الدولة تتحمل هذا الفارق في التكلفة في صورة دعم بعد ان كانت تكلفة بيعه معادلة لتكلفة توفيره.

وأضافت الوزارة أن الدعم الموجه للسولار فقط وصل قبل قرار الزيادة إلى 222 مليون جنيه يوميا بما يعادل 6.7 مليار جنيه شهريا أي بإجمالي 80 مليار جنيه كمتوسط سنوي لمنتج السولار وحده، موضحة أنه بعد تطبيق قرار الزيادة بواقع جنيه واحد للتر فإن السولار لازال يكلف الدولة دعما يوميا قيمته 178 مليون جنيه بدلا من 222 مليون جنيه أي ما يعادل 5.3 مليار جنيه شهريا بإجمالي 64 مليار جنيه سنويا

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج