اعلان

خبراء: يتوقعون زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وسلطنة عمان لـ 2 مليار دولار خلال 2023

زيارة سلطان عمان إلى مصر
زيارة سلطان عمان إلى مصر
كتب : مي طارق

أكد عدد من خبراء الاقتصاد، أن زيارة سلطان عمان إلى مصر لمدة يومين، تأتي امتدادًا للعلاقات الاقتصادية و التاريخية الراسخة التي تربط البلدين، فضلًا عن بحث سبل التعاون المشترك، حيث تبلغ قيمة الصادرات العمانية إلى مصر 298 مليونًا و77 ألف ريال عماني في عام 2022، فيما وصل حجم الواردات إلى 95 مليونا و551 ألف ريال عُماني خلال العام الماضي.

زيارة سلطان عمان إلى مصر

وتستهدف زيارة سلطان إلى مصر 3 ملفات هامة على رأس أولوياتها، أبرزها تعزيز العلاقات الثنائية بين القاهرة ومسقط، ومناقشة أزمات الإقليم والأوضاع في عدد من دول المنطقة، فضلا عن تطورات الموقف بالنسبة للعلاقات العربية مع إيران.

علق بهاء زينة، خبير اقتصاد وأسواق المال، على زيارة سلطان العماني هيثم بن طارق سلطان إلى مصر اليوم، والتي تعد الزيارة الأولى للسلطان لمصر، موضحًا أن الحكومة تعمل جاهدة على جذب الاستثمارات الخليجية والاجنبية إلى الأسواق المصرية، لأنه أصبح أمر ضروري بعد تحركات سعر صرف الجنيه المصري خلال الفترة الماضية.

توقعات بزيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وعمان

وأضاف زينة، في تصريحات خاصة لـ « أهل مصر»، أن تلك الزيارة سيسفرعنها ضخ مزيد من استثمارات عمانية في مصر بالقطاعات المختلفة، مثل قطاع البتروكيماويات والنقل والأدوية والاتصالات والإسكان خلال المرحلة المقبلة، متوقعًا زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وسلطنة عمان لـ 2 مليار دولار خلال 2023

زيارة سلطان عمان إلى مصر

وأوضح خبير الاقتصاد وأسواق المال، أن تبادل الزيارات بين مصر و الدول العربية كالسعودية والإمارات وعمان في الفترة الماضية، والتي ينتج عنها إجراء بعض الاتفاقيات والخطط الاستثمارية التي تجذب تلك الدول لمصر، خاصة مع الاعلان عن طرح شركات الحكومة والقوات المسلحة للمستثمرين استراتيجين خلال النصف الثاني من عام 2023، هذا يعتبر مؤشر جيد لصعود البورصة المصرية بعد تخفيض قيمة الجنية 3 مرات متتالية خلال الفترة المقبلة.

1.1 مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر وسلطنة عمان

وكانت قد كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء عن ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر وسلطنة عمان لتسجل 1.1 مليار دولار خلال عام 2022، مقابل 650.8 مليون دولار خلال عام 2021، بنسبة زيادة قدرها 64.6 بالمئة.

توطيد العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين

قال السيد خضر، الخبير الاقتصادي، إن الدولة المصرية تسعى إلى فتح أفاق استثمارية جديدة، وكذلك البحث عن أسواق جديدة من أجل تعزيز الشراكة الاقتصادية وزيادة حجم الاستثمارات ، و بالتالى القيادة المصرية تستهدف تعزيز وتوطيد العلاقات السياسية والاقتصادية مع العديد من الدول، وتأتى زيارة سلطان عمان إلى مصر لتعميق التعاون المشترك، وكذلك دعم العلاقات السياسية والاقتصادية.

تعزيز العلاقات بين مصر وسلطنة عمان

وأضاف خضر في تصريحات خاصة لـ « أهل مصر»، أن هناك علاقات تاريخية بين البلدين، حيث تعتبر سلطانة عمان شريك استراتيجى لمصر، وجاءت الزيارة من أجل جذب مزيد من الاستثمارات الضخمة، ودعم قطاعات 'الصناعة والسياحة والطاقة، فى ظل ما تشهده مصر من الاستقرار الأمنى والسياسى، وجعلها جاذبة للاستثمارات الأجنبية، خاصة بعد عمل الحكومة على تهيئة مناخ الاستثمار، وفتح أفاق استثمارية جديدة مع دول العالم من خلال توطيد العلاقات الدولية وتعزيزها.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن مصر شهدت العديد من الانجازات وتنفيذ مشروعات قومية ضخمة فى العديد من القطاعات الاقتصادية المختلفة، وأيضًا رؤية واستراتيجيات القيادة المصرية فى توسيع العلاقات الدولية وسط تصاعد وتيرة الأزمات والصراعات العالمية.

العلاقات الاقتصادية والتجارية المصرية العمانية

ونرصد أبرز المعلومات عن العلاقات الاقتصادية والتجارية المصرية العمانية خلال السطور التالية:

- الاتفاقيتان ومذكرات التعاون الست التي تم توقيعها خلال زيارة الرئيس السيسي إلى سلطنة عمان في يونيو الماضي في مجالات تعزيز المنافسة ومكافحة الممارسات الاحتكارية وترويج الاستثمار وتنمية الصادرات والنقل البحري والموانئ والشباب والرياضة والثقافة والعمل والتدريب والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والمجال الاكاديمي، وإنشاء وإدارة المناطق الصناعية وحماية البيئة والاعتراف المتبادل بالشهادات الأهلية البحرية للملاحين بالإضافة إلى التعاون العلمي.


- كل ذلك قد ساعد في تنمية التعاون الثنائي وفقا للإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني العماني للإحصاء والمعلومات فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وسلطنة عُمان 1.022.277 مليار دولارمقارنة ب 565.490 ألف دولار في عام 2021.

الصادرات العمانية إلى مصر


- سجلت قيمة الصادرات العمانية إلى مصر ارتفاعا من 157 مليونا و515 ألف ريال عُماني في عام 2021 إلى 298 مليونًا و77 ألف ريال عماني في عام 2022.

- بلغت قيمة الواردات العُمانية في مصر 95 مليونا و551 ألف ريال عُماني في عام 2022 مقارنة بـ 60 مليونًا و227 ألف ريال عُماني في عام 2021.

حجم التبادل التجاري بين سلطنة عمان ومصر

هذا الارتفاع الملحوظ في حجم التبادل التجاري بين سلطنة عمان ومصر جاء كنتيجة طبيعية مع انطلاق رؤية عمان 2040 وتفعيل الدبلوماسية الاقتصادية وتوجيهات السلطان هيثم بن طارق بتعظيم التنوع الاقتصادي وعدم الاعتماد على سلعة واحدة في مصادر الدخل.

- الجانبان المصري والعماني يدرسان حاليّا سبع اتفاقيات لها علاقة بالاقتصاد والثقافة والتعاون في مجال الوثائق والتراث من حيث الترميم والآثار إضافة إلى التعاون الأكاديمي بين الجامعات العمانية والجامعات المصرية.

- سجلت قيمة الصادرات المصرية إلى عمان 202.1 مليون دولار خلال عام 2022 مقابل 163.3 مليون دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 23.7%، بينما بلغت قيمة الواردات المصرية من عُمان 869.3 مليون دولار خلال عام 2022 مقابل 487.5 مليون دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 78.3%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً