اعلان

خبير اقتصادي يتوقع طرح شهادات إدخارية بنسبة 20% بعد رفع سعر الفائدة من المركزي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : مي طارق

توقع محمد محمود، الخبير الاقتصادي، طرح شهادات ادخارية جديدة من البنوك بنسبة 20%، بعد قرار رفع أسعار الفائدة 1% من لجنة السياسة النقدية من البنك المركزي المصري، حيث خالف قرار المركزي كافة توقعات الخبراء التي كانت تتجه نحو التثبيت، وهذا يعني أن رفع أسعار الفائدة هو الحل الأمثل، خاصة بعد توقع البنك المركز للوصول معدلات التضخم لذروتها في نصف الثاني من 2023.

طرح شهادات إدخارية جديدة من البنوك بنسبة 20%

وأضاف محمود في تصريحات خاصة لـ « أهل مصر»، أن طرح الشهادات البنكية بعد رفع الفائدة من المركزي، قد يزيد من أعباء أكبر بنكين حكومين' البنك الأهلي ومصر'، خاصة أنها ستقلل من الربحية، لأنها في نهاية تعتبر بنوك تجارية تستهدف تحقيق أعلى معدلات أرباح سنويًا، وبالتالي فإن طرح تلك الشهادات ستعرقل من مسيرة انشطة هذه البنوك.

رفع أسعار الفائدة 1%

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن عدم تغطية البنوك لعوائد تلك الشهادات ستساهم في زيادة معدلات التضخم مستقبلًا، مشيرا إلى أن الوضع الحالي أصبح ضبابي للغاية.

البنك المركزي

وكانت قد قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا يــوم الخميس الموافـــق 3 أغسطس 2023 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.25٪، 20.25٪ و19.75٪، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.75٪.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً