اعلان

"اقتصادي" يتوقع ارتفاع أسعار الذهب بعد رفع الفائدة وانقلاب النيجر

اقتصادي يتوقع ارتفاع أسعار الذهب بعد رفع الفائدة وانقلاب النيجر

اسعار الذهب اليوم
اسعار الذهب اليوم

قال الدكتور محمد عبد الهادي، خبير سوق المال، إن رفع الفائدة بقرار البنك المركزي المصري 1% جاء، وفقا لمجموعة معايير أساسية، منها ارتفاع أسعار الفائدة العالمية خلال الأسبوع الماضي؛ بعد إعلان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي زيادة 0.25 نقطة، وعلى آثارها ارتفعت أسعار الفائده بالدول العربية.

- الدولة تهدف الى زيادة الحصيلة الدولارية

وأوضح 'عبد الهادي' خلال تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أنه كان لذلك القرار تأثيرا على قرار المركزي المصري برفع الفائدة 1%، موضحا أن الدولة تهدف من خلاله زيادة الحصيلة الدولارية مع انخفاض العملة المحلية، وبالتالي فإن أداة رفع الفائدة من الأدوات التي تعطي ميزة وحافزا للجنيه المصري مقابل الدولار في استبدال العملات الأجنبية بالعملة المحلية والاستفادة من ارتفاع الفائدة.

-القرار جاء لمواجهه الموجه التضخمية

وأضاف خبير سوق المال، أن القرار جاء لمواجهه الموجة التضخمية جراء الحرب الروسية الأوكرانية، وانخفاض سلاسل الإمداد والتوريد وارتفاع الأسعار، وهي سياسة لكبح التضخم مثل ما قامت بها الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي من خفض التضخم من 9.1% في شهر أغسطس إلى 3% في يوليو.

-كيف اثر القرار على القطاعات الاقتصادية ؟

وأشار إلى أن ذلك القرار كان له تأثيرا على عده قطاعات، حيث كان إيجابيا على قطاع البنوك في ظل التوجه نحو رفع حصيلة الودائع؛ منذ حدوث أزمة الحرب الروسية الأوكرانية؛ حيث اعتبر قطاع البنوك من أكثر القطاعات التي حققت نتائج أعمال إيجابية مثل البنك التجاري الدولي الذي حقق في النصف الأول من العام الحالي 14 مليار جنيه مقابل 7 مليارات جنيه عن نفس الفترة؟

وأضاف، أن تأثير ذلك على أسعار السلع سببه ربط ارتفاع أسعار الفائدة بالتعويم؛ كما حدث مسبقا، وبالتالي ارتفعت كافة أسعار السلع بعد قرار ارتفاع الفائدة من قبل البنك المركزي.

-التأثير على أسعار الذهب

ولفت إلى أن هناك تأثير على أسعار الذهب، حيث يرتبط بالفائدة وارتفاعها الناتج عن ارتفاع التضخم، وبالتالي ترتبط علاقتهما طرديا مع ارتفاع أسعار الذهب؛ حيث يعتبر ملاذا آمنا ضد ارتفاع التضخم وارتفاع الفائدة، وبالتالي فإن قيمة النقود الناتجة عن ارتفاع الفائدة والتضخم تنخفض؛ ولذلك نجد أن الحفاظ على قيمة النقود من التضخم في شراء الذهب، خاصة أن كافة عوامل ارتفاعه عالميا متواجدة، وخاصة مع الانقلاب في النيجر والتوقف عن الإنتاج للضغط على الاتحاد الأوروبي في الاعتراف بهم، وبالتالي ارتفاع قيمة الذهب عالميا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | بداية المباراة