اعلان

اقتصادي: قمة القاهرة للسلام تؤكد أنه لا حلول للقضية الفلسطينية إلا بدور مصري

ضرورة استغلال الوضع الاسرائيلي لحل الازمة الفلسطينية

محمد محمود خبير اقتصادي
محمد محمود خبير اقتصادي

قال محمد محمود عبد الرحيم الخبير الاقتصادي، إن قمة القاهرة للسلام ، تؤكد أن مصر لا تزال تتصدر الفاعلين في منطقة الشرق الأوسط كما أنها تؤكد على دور مصر الريادي والمحوري في المنطقة وبعيدا عن أي محاولات لدول إقليمية أخرى للتأثير في القضية الفلسطينية.

وأوضح في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، تزامنا مع قمة القاهرة للسلام أن الدور المصري يبقي هو الأكثر تأثيرا بحكم اعتبارات كثيرة، موضحا أن التاريخ يؤكد أنه لا حلول للقضية الفلسطينية إلا بدور مصري مؤثر.

قمة القاهرة للسلام تؤكد دور مصر في حل القضية الفلسطينية

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن القمة تأتي في ظل نجاح الجهود المصرية بدخول بعض المساعدات الإنسانية لقطاع غزة والبدء في إجلاء الرعايا الأجانب من معبر رفح.

الرئيس السيسي

السيسي في قمة القاهرة للسلام

وأشار إلى أن إسرائيل كيان إجرامي لا يبالي بالقواعد الإنسانية والقانون الدولي، مؤكدا أن القمة قد تشكل عامل ضغط دولي لوقف المخططات والجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، والتي ظهرت بوضوح في العملية الإرهابية الإجرامية بقصف مستشفى المعمداني والتي تظهر حجم التخبط لدى الجانب الإسرائيلي الذي لا يملك سوى قصف الأطفال والنساء وتراجع على الأقل بشكل مؤقت من خطوة الاجتياح البري.

تصفية قطاع غزة مخطط إسرائيلي فاشل

وأضاف أن المخططات الإسرائيلية فاشلة حتى الآن بامتياز سواء بتصفية قطاع غزة أو بمحاولات تهجير أهل غزة لمصر.

منوها أن الإصرار الإسرائيلي في هذا الاتجاه قد يؤدي إلى انهيار معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية وهو أمر تعي إسرائيل تماما تأثيره وخطورته وخصوصا في بعد مظاهرات الغضب العارمة في جميع أنحاء مصر.

ويرى الخبير الاقتصادي، أنه لا بد من استثمار انهيار نظرية الأمن الإسرائيلي لتحقيق مكاسب سياسية وبناء دولة فلسطينية من خلال تفاوض يضمن حلول واقعية وعاجلة مع الأخذ في الاعتبار ضمانات من أجل حياة أفضل للمواطن الفلسطيني.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: الجيش أنهى بناء 4 مواقع عسكرية على طول ممر نتساريم تمهيدا لإقامة دائمة لمئات الجنود