اعلان

36% ارتفاعا في ميزان مدفوعات الدين المصري

ارتفاع اسعار الفائدة يحمل الموازنة أعباء مالية جديدة

ياسين احمد الخبير الاقتصادي
ياسين احمد الخبير الاقتصادي

قال ياسين أحمد الباحث الاقتصادي، إن مصر من الدول النامية التي تعاني دائما من مشکلة الديون، وذلك على مدى تاريخها الحديث، بسبب الاختلالات التي تعاني منها بعض القطاعات والأنشطة الاقتصادية والاجتماعية في مصر، وبما في ذلك عجز الموازنة العامه للدولة.

ارتفاع أسعار الفائدة يحمل الموازنة أعباء مالية جديدة

وأوضح في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن الدولة المصرية استمرت في رفع أسعار الفائدة الفترة الماضية، على غرار الأحداث العالمية، الأمر الذي أدى لارتفاع العائد المطلوب من المستثمرين لشراء أدوات الدين المصرية، مما يعني أن الحكومة المصرية ستكون مجبرة على دفع عوائد أكبر على أدوات الدين، التي تبيعها للمستثمرين بآجال مختلفة.

ارتفاع مدفوعات فوائد الدين

وأضاف أنه خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، ارتفعت مدفوعات فوائد الديون في الموازنة المصرية بنسبة 36%، لتسجل 392.8 مليار جنيه، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بما يمثّل 41.7% من إجمالي المصروفات خلال الفترة.

إضافة الي ذلك ان الحكومة المصرية سوف تسدد 6.93 مليار دولار ديون خارجية خلال الفترة الحالية ،بينها 2.8 مليار دولار على الحكومة، و2.7 مليار دولار على البنك المركزي 2.3 مليار دولار ودائع منها ودائع عادة ما يتم تجديدها و973 مليون دولار قروضًا على البنوك، فيما تسدد القطاعات الأخرى نحو 470 مليون دولار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة)