اعلان

توجهات جديدة للبورصة المصرية في 2024.. أدوات مالية حديثة تستعد للانطلاق

البورصة المصرية
البورصة المصرية

تطمح البورصة المصرية لتفعيل مؤشرات وأدوات مالية جديدة خلال 2024، من بينها مؤشر الشريعة وسوق المشتقات المالية، إلى جانب إطلاق أداة الحصص العقارية وشهادات الكربون، مما يعزز تطورها وتنوعها في الساحة المالية.

تحليل توجهات المستثمرين

قال أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، إن الشركات الأجنبية مهتمة بالسوق المصري 'أي حاجة هتتعمل في مصر هتباع'، موضحا أن تحليل العملاء الجدد في البورصة هو أمر مهم جدا، من خلال عمل دراسة تحليلية دقيقة لتوجهات المستثمرين ناحية القطاعات الاستثمارية الأفضل، عبر تشجيعهم الدخول في السوق بكثافة.

رقمنة التداول

وأضاف الشيخ، أن البورصة المصرية تعمل على رقمنة نظام التداول على شهادات الإيداع الدولية والذي يعمل حتي الآن بشكل يدوي، عبر توحيد التعامل بأليات t+0 و t+1 من خلال جميع الأسهم، و تطوير سوق خارج المقصورة.

اوضح أن البورصة تحركت بوعى المواطنين رغم الأزمات العالمية المحيطة بالاقتصاد المصري، لافتا الى ان شطب الشركات الاختياري الناتجة عن عمليات استحواذ يمثل تحدي كبير، مشيرا إلى أن الثبات التشريعي أيضا طول مدة زيادة رؤوس الأموال يمثل عقبة جديدة وتقليل الفترة.

تداول المشتقات الجديدة

قال أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية ، إنه حتي الأن لا توجد شركة استوفت متطلبات ترخيص تداول المشتقات ومع تحقيق ذلك ودخول المؤسسات المالية في السوق سيكون جاهز للعمل.

وأشار إلى أن تنشيط البورصة السلعية هو أحد اهتمام البورصة المصرية، بجانب سوق الكربون والعمل على تدشين منصة لتداول شهادات الكربون، حيث أنه تم الانتهاء من إنشاء المنصة وإعداد قواعد تداول شهادات الكربون وجاري مراجعتها من قبل الرقابة المالية.

وأكد أن البورصة المصرية تستهدف تفعيل وتشغيل عدد من المؤشرات والأدوات المالية الجديدة خلال العام الجاري، منها مؤشر الشريعة وسوق المشتقات المالية، بالتوازي مع إطلاق أداة الحصص العقارية، متوقعًا طرح شهادات الكربون في الربع الأول الجاري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بحضور السيسي.. انطلاق حفل عيد العمال وافتتاح عدد من المشروعات بالعاشر من رمضان