اعلان

توقعات بارتفاع أسعار النفط

محمد راشد خبير اقتصادي
محمد راشد خبير اقتصادي

كشف دكتور محمد راشد، أستاذ الاقتصاد بجامعة بني سويف، عن ارتفاع أسعار النفط على خلفية التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

باب المندب

وأوضح «راشد» في تصريح خاص لـ«أهل مصر»، أن ذلك يرجع للتوترات الحادثة عند مضيق باب المندب والتي تؤثر سلبا على مرونة وسيولة حركة سفن النفط من خلال البحر الأحمر ولجوء بعضها إلى الدوران حول رأس الرجاء الصالح.

رأس الرجاء الصالح

وأضاف «راشد»، أن ذلك ينعكس سلبا على شح الإمدادات في سوق النفط نظرا لطول مدة الشحن بين آسيا وأوروبا والتى قد تصل لنحو عشرون يوما علاوة على ارتفاع تكاليف الشحن مما يتم ترجمته في ارتفاع أسعار النفط، متابعا أنه المتوقع تجاوز أسعار النفط عتبة الـ80 دولار للبرميل.

النفط

وأكد، أن الأسعار لن تتعدى الـ85 دولار في ظل تباطؤ الطلب العالمي على النفط جراء موجة الركود التي تجتاح الكثير من دول العالم، مشيرا إلى أن الاقتصاد الأمريكي يواصل النمو باعتباره الاقتصاد الأول في العالم، من حيث حجم الناتج المحلي الإجمالي وأكثر دول الدول استهلاكا للنفط، حيث يصل استهلاكها أكثر من 20 مليون برميل يومياً، وهو ما يعنى تماسك أسعار النفط رغم موجة الركود الاقتصادي الذي أصاب العديد من الدول وأثر سلبا على الطلب على النفط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً