اعلان

توقعات جديدة بشأن أسعار الفائدة والتضخم الأمريكية

الفيدرالى الأمريكي
الفيدرالى الأمريكي
كتب : أهل مصر

تقلصت بشكل حاد توقعات الأسواق حول اتجاه البنوك المركزية بالأسواق المتقدمة حول السياسة النقدية التيسيرية على مدار هذا الشهر، حيث أكدت بيانات التضخم التي جاءت أعلى من المتوقع في بعض البلدان على مقاومة عدد من مكونات مؤشر التضخم للانخفاض وأشارت إلى حاجة صناعي السياسة توخي الحذر في قرارات السياسة النقدية.

وكان هذا واضحًا بشكل خاص في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، حيث ارتفعت بيانات التضخم بشكل غير متوقع، في حين أظهر محضر اجتماع السياسة النقدية لشهر يناير أن أعضاء كل من بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي أرادوا رؤية دليل قاطع على انخفاض أرقام التضخم نحو هدفهم البالغ 2% قبل البدء في دورات التيسير النقدي.

تيسير السياسة النقدية

واقترن ذلك بتصريحات من أعضاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي على مدار شهر فبراير الماضي، والتي أشارت إلى أنه من غير المرجح أن تبدأ البنوك في تيسير السياسة النقدية قبل النصف الثاني من العام وأن المخاطر المرتبطة بالتسيير المبكر تفوق مخاطر الإبقاء على أسعار الفائدة في المنطقة التقييدية لفترة طويلة.

وأدى ذلك إلى ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية بشكل حاد مع صعود الدولار.

وفي الوقت نفسه، حققت مؤشرات الأسهم بالأسواق المتقدمة مكاسب كبرى مع وصول مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 إلى أعلى مستوى له على الإطلاق إلى جانب استمرار أسهم شركات الذكاء الاصطناعي في الصعود، خاصة بعد أن أعلنت شركة إنفيديا العملاقة - والتي تعمل في مجال أشباه الموصلات - عن مبيعات أعلى بكثير من التقديرات، ومع إعلان كل من إنفيديا ومايكروسوفت عن إصدارهم منتجات ذكاء اصطناعي جديدة.

وعلى مستوى الأسواق الناشئة، تباينت معنويات المخاطرة في الصين خلال هذا الشهر، ومع ذلك، صعدت مؤشرات الأسهم الصينية حيث تعهد المسؤولون بزيادة الإجراءات التحفيزية لدعم النمو الاقتصادي، مما دعم بدوره مؤشرات الأسواق الناشئة الأخرى.

وأخيرًا، واصلت أسعار النفط ارتفاعها واستقرت عند أعلى مستوى لها منذ شهر أكتوبر الماضي وسط مخاوف بشأن حجم الانتاج مع استمرار تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

صرح معظم المتحدثين في مجلس الاحتياطي الفيدرالي طوال شهر فبراير الماضي أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيظل بحاجة إلى رؤية دليل قاطع على انخفاض التضخم نحو هدفه المستهدف، محذرين من إقرار أي تخفيضات لأسعار الفائدة بشكل سابق لأوانه.

محافظ مجلس الاحتياطي الفيدرالي

أشارت ميشيل بومان محافظ مجلس الاحتياطي الفيدرالي أنه من السابق لأوانه تحديد توقيت وحجم التخفيضات على أسعار الفائدة وأنه لا تزال هناك بعض المخاطر التي يتعين على بنك الاحتياطي الفيدرالي معالجتها لكبح جماح التضخم.

وأضافت أنها ستصوت لصالح رفع معدل الفائدة إذا لم يكن هناك تقدم على مستوى تراجع بيانات التضخم.

رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس

قال نيل كاشكاري رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، إن إقرار البنك لتخفيضين إلى 3 تخفيضات في أسعار الفائدة سيكون مناسب هذا العام وعلى الرغم من أن التضخم لا يزال عنيداً، إلا أن الاحتياطي الفيدرالي يمكن أن يقرر الانتظار قبل البدء في تيسير السياسة النقدية.

جيفري شميد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي فيكانساس

قال جيفري شميد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي فيكانساس، إنه 'ليست هناك حاجة لتعديل موقف السياسة النقدية بشكل استباقي' بالنظر إلى ظروف سوق العمل والتضخم.

لوريتا ميستر رئيس الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند

أكدت لوريتا ميستر رئيس الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، أنه إذا تقدم الاقتصاد كما هو متوقع، فإنها تتوقع إجراء البنك ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة خلال عام 2024.

توماس باركين رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند

قال توماس باركين رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يأخذ وقته لتحديد خطوته التالية وأقر بتراجع أسعار السلع، لكنه أشار إلى أن الاقتصاد قد لا يزال يشهد ارتفاعًا في أسعار العقارات والخدمات، مضيفًا أنه أكثر قلقًا بشأن قراءات التضخم على المدى القصير.

لوري لوجان رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس

قال لوري لوجان رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس، إنه لا توجد حاجة ملحة لخفض أسعار الفائدة، وأن صانعي السياسات لا يزال لديهم الوقت لتقييم البيانات الواردة.

جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي

قال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، إن مهمة الاحتياطي الفيدرالي هي الحفاظ على الاقتصاد في 'وضع جيد' لكنه ذكر أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يزال بحاجة إلى مراقبة المزيد من البيانات لضمان انخفاض التضخم إلى مستواه المستهدف.

WhatsApp
Telegram