اعلان

خبير اقتصادي: من الصعب كسر هيمنة الدولار والاستغناء عنه في عمليات التجارة العالمية

الدولار
الدولار

قال ياسين أحمد الباحث الاقتصادي، إن الدولار الأمريكي يلعب دورًا كبيرًا في التجارة العالمية، بسبب تسعير السلع الاستراتيجية الهامة بالدولار الأمريكي كالنفط والذهب والغاز.

وأوضح في تصريح خاص لـ «أهل مصر»، أن حجم اقتصاديات الدول الآن يقاس بالدولار الامريكي، من حيث صادرات واردات، موضحًا أنه خلال الفترة الأخيرة ظهرت آراء محللين وخبراء ترى أن الدولار على وشك الخروج من كونه اللاعب الأساسي في التجارة العالمية بل يروا أنه سوف يتم التخلص منه كعملة احتياط نقدي.

التجارة العالمية

وأضاف أنه من الصعب أن يتم التخلي عن الدولار وكسر هيمنة الدولار في التجارة العالمية والاحتياطات النقدية الدولية على المدى القصير.

وأوضح «أحمد»، أنه في حالة خروج الدولار عن مساره الطبيعي كونه لاعب مهم في التجارة العالمية، سوف يقل الطلب عليه وبالتالي سوف تنخفض قيمته ومن هنا له تاثير ذو حدين على أسعار النفط.

الدولار

وأشار الخبيرالاقتصادي، أنه من حيث تداول النفط في البورصة العالمية يسهم انخفاض الدولار في تشجيع المضاربين على دخول أسواق النفط والبورصات العالمية مما يُسهم في زيادة أسعار النفط وزيادة ذبذبتها على المدى القصير.

تسعير النفط

وأضاف «أحمدù، أن يسهم انخفاض الدولار انخفاض تكاليف وبالتالي يؤدي الي زيادة الطلب عليه النفط، الأمر الذي ينتج عنه ارتفاع أسعار النفط.

وأكد أن هذا الارتفاع لا يعني بالضرورة أن يكون نافعًا للدول المنتجة لأن العبرة بما يمكن أن تشتريه عوائد النفط، وليس بسعر البرميل وهذا في حالة استمرار تسعير النفط بالدولار الأمريكي.

وتابع أنه في حالة تسعير النفط بعملة أخرى كاليورو أو الريال وبالتالي أسعاره تعتمد على قيمة هذه العملة مستقبلاً، وحسب حجم الطلب عليها وحجم اقتصادها.

WhatsApp
Telegram