المواد الغذائية: استقرار صرف الدولار مقابل الجنيه أدى لانخفاض تكلفة استيراد السلع

السلع الغذائية
السلع الغذائية

أكد حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية، أن أسعار السلع الغذائية خلال الفترة الحالية مستقرة بل أن بعضها تراجع بشكل ملحوظ، مشيرا إلى أن استقرار سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري أدى إلى انخفاض تكلفة استيراد السلع الغذائية، مما انعكس على أسعارها في السوق المحلية، فضلا عن زيادة المعروض من السلع.

صفقة رأس الحكمة

وأشار إلى أن الحكومة قامت بإجراءات لزيادة المعروض على رأسها توفير السلع في مختلف المحافظات المصرية عبر المنافذ الحكومية، ومن خلال الإفراج عن السلع الموجودة في الموانئ، وتشجيع الإنتاج المحلي متوقعا تراجع جديد في أسعار السلع الغذائية.

قطاع الصناعات الغذائية

وأوضح المنوفي، في تصريحات صحفية اليوم، أن صفقة رأس الحكمة هي اتفاقية تتعلق بتطوير منطقة رأس الحكمة في مصر، والتي تشمل إنشاء مناطق سكنية وسياحية وتجارية، مؤكداً أن الصفقة لها تأثير إيجابي على قطاع الصناعات الغذائية وخاصة على أسعار السلع.

وأكد أن التأثير الإيجابي يأتي من خلال عدة عوامل غير مباشرة، على رأسها زيادة الاستثمارات في المنطقة وهو الأمر الذي يؤدي إلى تحسين البنية التحتية وتطوير الخدمات اللوجستية، مما يقلل من تكاليف النقل والتوزيع للسلع الغذائية.

وأضاف أن تطوير المنطقة قد يؤدي إلى زيادة في العرض من حيث المنشآت التجارية والأسواق التي يمكن أن تعزز المنافسة وتؤدي إلى خفض الأسعار، كما أن تحسين الظروف الاقتصادية في المنطقة يمكن أن يزيد من النشاط التجاري ويؤدي إلى استقرار الأسعار، بما في ذلك أسعار السلع الغذائية.

وأشار المنوفي إلى أن التأثير قد يكون غير مباشر، فإن تحسين البنية التحتية والنشاط الاقتصادي في منطقة رأس الحكمة يمكن أن يساهم في تقليل تكاليف السلع الغذائية من خلال تسهيل حركة التجارة واللوجستيات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وول ستريت جورنال: حرب غزة تعمّق التوتر الدبلوماسي بين إسرائيل والأردن