حقيقة رفع أسعار أسطوانات الغاز خلال الفترة المقبلة

أسطوانا الغاز ـ أرشيفية
أسطوانا الغاز ـ أرشيفية

أُثيرت خلال الأيام الماضية بعض الشائعات بموجب رفع أسعار أسطوانات البوتاجاز، وكان لازم علينا توضيح حقيقة ذلك، لتوضيح الحقيقة كاملة وعرضها بالشكل اللائق والمناسب للمواطنين.

من جانبه قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الوزارة تسعي لا تفكر في رفع اسعار أسطوانة البوتوجاز لما تمثله من أهمية كبيرة لدي مستحقي الدعم من المواطنين، هو ما يجعل من خروج مثل تلك الأقاويل مجرد إثارة الفتن والبلبلة داخل المجتمع.

من جانبه كشفت مصادر مطلعة بوزارة البترول إنه لا يوجد رغبة لدي الوزارة خلال الفترة القادمة لرفع أسعار أنبوبة البوتوجاز، نظرًا لحاجة العديد من المواطنين لها من محدودي الدخل.

من ناحية أخرى تسعي الحكومة ممثلة في وزارة البترول على التوسع في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، بعدما تحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي في سبتمبر 2018 عند مستوى إنتاج 6.5 مليار قدم، إضافة إلى أنه تم زيادة الإنتاج من الغاز بنسبة 60٪ خلال العام الماضي مقارنة بمتوسط عام 2016.

وقال المهندس بهاء العادلى، رئيس جمعية مستثمرى بدر بالمنطقة الصناعية، إن أسعار الطاقة بكافة أنواعها سواء كانت الغاز أو الكهرباء، أصبحت أحد العناصر الهامة التي تؤثر فى تنافسية بعض الصناعات المصرية فى الأسواق الخارجية بجانب تكاليف المنتج المحلي.

وأضاف العادلي، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن سياسة الدولة التسعيرية للطاقة غير عادلة للصناعة المصرية، نتيجة لوجود الاكتشافات العديدة لحقول الغاز الطبيعي، ما ساعد على خفض تكلفة أسعار الغاز بعدما كان يتم استيراده من الخارج بشكل كامل، وهو يدفع الحكومة لخفض سعر الغاز المقدم للمصانع، وليس أغلى من الأسعار العالمية، والذي أثر على إرتفاع أسعار الكهرباء على الرغم من خفض سعر الدولار أمام الجنيه المصري.

وأوضح العادلي، أنه يستوجب قيام الحكومة بإعادة النظر مرة أخرى في خفض أسعار الغاز للمصانع بعد تراجعه عالميًا، حتى لا تتفاقم الأزمة من أجل إنقاذ الصناعة والمصانع من الإغلاق وتوقف الإنتاج.

WhatsApp
Telegram