اعلان

بلاغان للنيابة العامة والإدارية ضد مستشفيات لاستغلالها أزمة كورونا

المستشفيات الخاصة
المستشفيات الخاصة

تقدم المحاميان صلاح بخيت بالنقض والدكتور هاني سامح ببلاغان إلى النيابة العامة والإدارية، ضد جرائم استغلال جائحة الكورونا من قبل المستشفيات الخاصة وطلبها أسعار خرافية بمئات الآلاف مقابل خدماتها الطبية.

وذكر البلاغ المقدم للنائب العام وحمل رقم 31841 عرائض المكتب الفني للنائب العام عدد من المستشفيات الخاصة الكبرى بأحياء المعادي ومصر الجديدة والجيزة وشركات تملك مجموعة من المستشفيات الهامة وعدد من الموظفين العموميين العاملين بتلك المستشفيات.

واستند البلاغ الى القانون رقم 163 لسنة 1950 بشأن التسعير الجبرى وتحديد الأرباح ومادته التاسعة وتنص على العقاب بالحبس بالحبس خمس سنوات وبغرامة لكل من انتهك التسعير الجبري المحدد من قبل الجهات المختصة , وذكر البلاغ المادة 12 من قانون رقم 51 لسنة 1981بشأن تنظيم المنشآت الطبية وتنص على ان تقوم وزارة الصحة والمحافظ المختص بتحديد أجور الإقامة والخدمات التي تقدمها المستشفيات الخاصة والمنشآت الطبية، مع إلزام المنشأة الطبية بإعلان قائمة أسعارها في مكان ظاهر بها، وبإخطار مديري الشئون الصحية بهذه الأسعار لتسجيلها.

وجاء في البلاغ أن المستشفيات الخاصة قامت بانتهاك القانون والعصف بحقوق ومصالح المرضى وذويهم في ظل حرب دوائية عاصفة ضد فيروس الكورونا وانتهكت التسعيرة الرسمية الموضوعة من قبل وزيرة الصحة عن مقابل خدمات الكورونا.

وطلب التحقيق في قيام تلك المستشفيات بتلقي مساعدات من مسؤلين عموميين بالصحة لتمرير جرائمهم بلا عقاب بالمخالفة للقوانين بما يتحقق معه أركان المادة 115 من قانون العقوبات وفيها أن كل موظف عام حصل أو حاول أن يحصل لنفسه او لغيره ، بدون حق على ربح أو منفعة من عمل من أعمال وظيفته يعاقب بالسجن.

وأكد البلاغ أن القوانين جائت مؤكدة أن مهنة الطب هي رسالة ومهنة سامية لا تجارة.

وأوضح المحامي هاني سامح في حديثه لـ 'أهل مصر'، أن البلاغات مقدمة إلى عدد من الجهات ومنهم الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان، الذي يعمل كمديرا لقسم الأمراض الصدرية داخل مستشفى السلام الدولي.

وأشار إلى أن الجهات المقدم البلاغين ضدهم هم :

1- الممثل القانوني لشركة آلاميدا فاينانشيال ليمتد شركة أعمال دولية مالكة لمستشفى السلام الدولي المعادي كورنيش النيل دار السلام

2 . الممثل القانوني لمجموعة مستشفيات كليوباترا وتتبعها مستشفى كليوباترا، مستشفى النيل بدراوى، مستشفى الشروق، مستشفى القاهرة التخصصى، مستشفى كوينز، مستشفى الكاتب ش الاسكندرية هليوبليس مصر الجديدة 49 3 . مستشفى ابن سينا بالدقي

4 - الدكتور حسام حسني مسعود رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا والعامل بمستشفى السلام الدولي

5 - رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية الغير حكومية والتراخيص

6 - رئيس إدارة العلاج الحر

وكانت شركة 'كليوباترا' أعلنت استحواذها رسميًا على 1450 سريرا من القطاع الصحي، وذلك بعد صفقتها بالاستحواذ على مجموعة 'ألاميدا' الطبية.

وأصبحت مجموعة 'كليوباترا' بهذا الاستحواذ الأكبر في القطاع الصحي، بعد محاولات كبيرة منذ شهر فبراير الماضي، لمنعها من قبل جهاز حماية المنافسة.

وقالت شركة مستشفى كليوباترا إنها وقعت اتفاقية مشروطة للاستحواذ على مجموعة ألاميدا هيلثكير جروب (شركة ألاميدا) في مصر، واندماج تشغيل المستشفيات والمراكز الطبية.

وأوضحت الشركة، في بيان لها، أن شركة ألاميدا إماراتية تمتلك وتدير من خلال شركاتها التابعة عددا من المستشفيات والمراكز الطبية في مصر منها مستشفى السلام الدولي في المعادي، ودار الفؤاد في السادس من أكتوبر، ودار الفؤاد في مدينة نصر، والسلام الدولي في القطامية.

يذكر أن سهم مجموعة مستشفيات كليوباترا قفز أمس بأكثر من 4% بعد الإعلان عن توقيع اتفاقية مشروطة للاستحواذ على مجموعة الاميدا هيلثكير جروب واندماج وتشغيل المستشفيات والمراكز الطبية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً