اعلان

اعرف تفاصيل توزيع لقاح كورونا في مصر والجرعات المتوقع توفيرها

لقاح كورونا
لقاح كورونا

بدأت وزارة الصحة والسكان أمس تطعيم الفرق الطبية ضد فيروس كورونا، وتستكمل حملتها اليوم الإثنين، فى إطار الحملة القومية للتطعيم ضد فيروس كورونا على مستوى الجمهورية.

وأكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، على أن لقاح سينوفارم الصيني، أثبت فعالية بنسبة 86% وقدرته على إنتاج الأجسام المضادة بنسبة 99%، وقدرته على متع حدوث الإصابات المتوسطة والعنيفة بنسبة 100%.

عدد جرعات لقاح كورونا المتوقع توفيرها في مصر

وقالت الدكتورة هالة زايد إن سلسلة التبريد في الوزارة لديها القدرة علي تخزين 140 مليون جرعة من لقاح كورونا، مضيفة أن مصر ستوفر 100 مليون جرعة للتطعيمات لمختلف طوائف الشعب.

وأضافت: "تعاقدنا على 40 مليون جرعة من اللقاح بالاتفاق مع تحالف جافي و40 مليون لقاح من شركة ساينوفارم و20 مليون لقاح من شركة استرازينكا".

وأوضحت أنه من حق كل الأطقم الطبية الحصول على لقاح كورونا مجانا، كما سيحصل عليه المواطنون ولكن النظام الإلكتروني هو من يحدد من سيدفع ثمن لقاح كورونا من خلال رقمه القومي وذلك لاستدامة القدرة المالية، كما أن حجز اللقاح سيكون بالرقم القومي مع ربط البيانات بقاعدة بيانات تكافل وكرامة للتعرف علي غير القادرين من عدمهم لصرف اللقاح، وقالت: القادر سيتحمل جزءا بسيطا من ثمن اللقاح، وتابعت: الجرعات الخاصة بلقاح كورونا متوفرة في أسوان والبحر الأحمر والوادى الجديد.

وأضافت وزيرة الصحة: يوجد 27 مركزا في جميع المحافظات لتوفير لقاحات كورونا، وشحنات لقاح كورونا سيتم تلقيها خلال أيام ومن بعد ذلك سيتم الإعلان عن بداية تطعيم اللقاح لكبار السن، وذلك خلال أسابيع قليلة.

تصنيع لقاح كورونا في مصر

وأكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، أن تصنيع اللقاحات سوف يحل مشاكل الشركات المنتجة قبل مشاكل الدولة، مؤكدة أن الوزارة كانت تفكر في هذا الأمر منذ شهور وبالفعل قامت بدعوة منظمة الصحة العالمية لزيارة مصنع فاكسيرا لتقييم خط 60 من أجل إنتاج اللقاح.

وقالت زايد "اقتربنا من توقيع عقد شراكة في التصنيع مع إحدى كبريات شركات إنتاج اللقاح"، و"نستهدف بالتعاون مع الشركة إنتاج احتياجاتنا من اللقاح واحتياجات القارة الإفريقية وتصدير اللقاح باسم الشركة إلى الدول الأخرى".

وعن طريقة توزيع اللقاحات قالت زايد: "لن نمنح أي مواطن الجرعة الأولى من اللقاح دون تأمين الجرعة الثانية؛ لن نمنح اللقاح لمواطن ونتوقف انتظارا للجرعة الثانية"، لافتة زايد إلى أن نوع اللقاح المتوفر سوف يتم توزيعه مؤكدة أنه لا توجد رفاهية اختيار أنواع محددة من اللقاحات خلال التوزيع.

للدخول على الموقع الإلكتروني لتسجيل البيانات للحصول على لقاح كورونا اضغط هنــــــــــــــــــــــا

أوضحت الوزارة أنها لا تُقر التطعيم بأي لقاح لكورونا، إلا بعد إجراء التحاليل اللازمة والدقيقة على كافة الشحنات التي تستوردها مصر من الخارج، ثم عرض الملف على هيئة الدواء المصرية للحصول على موافقة الاستخدام الطارئ، كما حدث بالحصول على موافقة الطوارئ للتطعيم بلقاح "سينوفارم" الصيني.

وشاركت وزيرة الصحة بصفة شخصية في التجارب الإكلينيكية التي أجريت على اللقاح في مصر تحت شعار "من أجل الإنسانية"، لتؤكد في رسالة للجميع بأهمية اللقاح في الحد من انتشار الفيروس، والوقاية من الإصابة به.

كانت مصر، تسلمت يوم 10 ديسمبر الماضي، أول شحنة من لقاح كورونا الذي طورته المجموعة الوطنية الصينية للأدوية (سينوفارم)، قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبدأت مصر رسمياً، أمس الأحد، حملتها للتطعيم باللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد، من داخل مستشفى "أبوخليفة" للعزل بمحافظة الإسماعيلية.

وشهدت وزيرة الصحة هالة زايد، حصول الأطقم الطبية بالمستشفى على اللقاح، بعد إجازته للاستخدام الطارئ.

وحصل عبدالمنعم سليم، أحد أطباء مستشفى العزل في "أبوخليفة"، على اللقاح، كأول طبيب مصري يحصل عليه بشكل رسمي.

ومن جهة أخرى، قال مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والرعاية محمد عوض تاج الدين، إن "أولوية التطعيم ضد كورونا تشمل 3 فئات، الأطقم الطبية في مستشفيات العزل والحميات والصدر، وأصحاب الأمراض المزمنة ومرضى الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية والسكر ومرضى الأورام، أما الفئة الثالثة فهي كبار السن، ثم باقي المجتمع.

وأشار عوض تاج الدين، إلى أن التطعيم سيكون على جرعتين، على أن تكون الفترة الزمنية الفاصلة ما بين 21 و28 يوما.

وحول الفئات المستثناة من التطعيم، قال تاج الدين إن السيدات الحوامل والأقل من سن 16 عاما لن يحصلون على التطعيم، حيث "لا توجد دراسات إكلينيكية سريرية تؤكد سلامة إعطاء هذه الفئات التطعيم".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع: وفد أمني مصري يصل تل أبيب لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة