المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

«بعد حادث بنها».. تعرف على أسباب خروج عربات القطارات عن القضبان

أهل مصر
قطارات سكك حديد مصر
قطارات سكك حديد مصر

قال الدكتور حسن مهدي أستاذ الهندسة والطرق بجامعة عين شمس، إن خروج العربات المتكرر من القبضان يعني أن هناك داعيًا مُلحًا لتطوير البنية الأساسية للسكة الحديد وما شابه ذلك حتى نتجنب خروج العربات المستمر من القضبان، لافتا إلى أنه لا يستطع أن يجد سببا هندسيا لهذه الأزمة.

وأضاف أستاذ الهندسة والطرق بجامعة عين شمس، في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أن التطوير يجب أن يكون بتحديث البنية الأساسية والقضبان، مشيرًا إلى أن القضبان الموجود متهالكة وغير صالحة ولا يتم عمل صيانة لها، وذلك بالتوازي مع حركة القطارات الجديدة لابد من رفع كفاءة البنية الأساسية من قضبان وفلنكات ومفاتيح نقط تحويل الاتجاهات، خصوصا إلى حد علمه أنه لا يوجد تطوير منذ سنوات ماضية طويلة، بسبب نقص الموارد وخسائر السكة الحديد.

وأشار مهدي إلى أن الرئيس أعطى الضوء الأخضر لتطوير السكة الحديد، وهناك ميزانيات مخصصة لهذا القطاع لتطوير شامل، موضحًا أن الهيئة القومية لسكك حديد مصر لها أهمية كبيرة في نقل الركاب، خاصة أنها يستقلها العديد من المواطنين يوميا من المحافظات الحدودية والبعيدة، نظرًا لسهولة التنقل فيها.

وأعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر أنه أثناء مسير قطار 163 روسي أسوان/ الإسكندرية في محطة بنها والتي يتم تعديل السكك بها تمهيدا لتطوير نظم الاتصالات والإشارات، سقطت عجلة من العربتين السادسة والسابعة ولا يوجد إصابات أو تلفيات وقد تم رفع العربتين وعودة حركة مسير القطارات إلى طبيعتها وقد تم تشكيل لجنة للوقوف على أسباب الحادث ومحاسبة المسئول.

جدير بالذكر أنه يتم تعديل السكك بالمحطة إبتداء من يوم 25/5/2021 ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات القاهرة / الإسكندرية، وعادت حركة القطارات بمحطة قطار بنها لطبيعتها، وذلك بعد أن شهدت خروج عجلتين للقطار رقم 163 الروسى والمتجه من أسوان إلى الإسكندرية، صباح اليوم الأربعاء.