المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

ماذا قال وزير النقل في المنتدى الاستثماري عن الموانئ البحرية؟

أهل مصر
وزير النقل
وزير النقل

نظمت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، المنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الإفريقية، في الفترة من 11 إلى 14 يونيو الحالي بشرم الشيخ، إذ يشهد عدة جلسات على مدار أيام انعقاده، تضم حوالي 50 متحدثًا على رأسهم وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والخارجية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والتعاون الدولي، والصحة والسكان، والنقل، والطيران المدني، والزراعة واستصلاح الأراضي، والتجارة والصناعة.

شارك في المؤتمر الفريق كامل الوزير وزير النقل والموصلات، لشرح ما تم تنفيذه من قبل الوزارة على مدار الأعوام الماضية، ومنذ توليه منصب وزيرا للنقل، إذ شرح الوزير ما تم تنفيذه في مجال الموانئ البحرية، مؤكدا أنه كان لابد أن نطور الموانئ البحرية، وتستعرض أهل مصر أهم ما جاء في كلمة وزير النقل في المنتدى في السطور التالية:

- يتم تنفيذ 37 كيلو متر أرصفه منها 12 كيلو متر في ميناء العين السخنه، بالإضافه إلى الأرصفه في موانئ الإسكندريه وسفاجا والدخيلة، وهناك الميناء الأوسط بالمكس بين الإسكندرية والدخيلة.

- ربط كل الموانئ بالسكة الحديدية والطرق البرية لكي يتم نقل المنتجات من المصانع إلى الموانئ البحرية للتصدير.

- تطوير الأسطول التجاري البحري المصري، وإدخال شركات جديده لتكوين أسطولا قادرا على الوصول إلى الموانئ الإفريقيه على المحيط وعلى البحر الأحمر.

-قامت الوزارة بتغيير تشريعات في مجال النقل البحري، وعمل النافذه الواحده في كل الموانئ بالتنسيق مع الوزارات المعنية بحركة التجارة والاستيراد والتصدير.

- تم اتخاذ العديد من الإجراءات الخاصه بسرعة الإفراج الجمركي في الموانئ لتسهيل كافة الإجراءات الخاصة بحركة التجارة.

- تنفيذ شبكة ضخمة من الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية لكي يتم نقل البضائع من الموانئ البحرية عبر السكك الحديدية أو وسائل النقل البري لتلك المناطق اللوجستية والموانئ الجافة.

- يتم حاليا تنفيذ الميناء الجاف في السادس من أكتوبر بنظام الاستثمار مع القطاع الخاص.

- إنشاء ميناء العاشر من رمضان الذي سيتم ربطه بميناء السخنة لكي يتم تصدير المنتجات من المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان عبر ميناء السخنة إلى الخارج.

- استيراد المواد الخام والخامات عبر ميناء السخنة لتصل عبر القطارات إلى العاشر من رمضان للتصنيع واما أن تدخل لمصر أو يعاد تصديرها مرة أخرى للخارج.

- الموانئ الجافة تساهم في تسهيل حركة التجارة وزيادة التداول في الموانئ المصرية.

لدينا ثلاث موانئ برية في الجنوب، هي: «رأس حدربة، وأرقين، وقسطل»، تم تطويرها للربط مع السودان.

- في الحدود الشرقيه مع فلسطين هناك معابر رفح والعوجه وطابا نقوم بتطويرها.