اعلان

أقسم أمام المحكمة بأنه لم يصدر فتاوى.. هل يضطر محمد حسين يعقوب للتكفير عن يمينه؟

محمد حسين يعقوب
محمد حسين يعقوب

أثارت شهادة الداعية السلفي محمد حسين يعقوب أمام محكمة الجنايات بطرة، اليوم الثلاثاء، في القضية المعروفة إعلاميا بـ «داعش إمبابة»، جدلا واسعا على مدار اليوم.

وفجّر محمد حسين يعقوب خلال شهادته أمام المحكمة اليوم، مفاجأة كبيرة لجمهوره الذين يتابعونه على مدار أكثر من ربع قرن، بعدما أقسم أمام هيئة المحكمة على أنه حين يتم سؤاله فإنه لا يقوم بالإفتاء، ويوجه سائليه لسؤال العلماء، موضحا أنه أكثر ليس بعالم ولا يعرف شيئا عن ما يسمى بـ 'الفكر السلفي التكفيري'، وأن معظم خطبه ودروس عن الرقائق والتي من أشهرها 'لماذا لا تصلي'، وشرح كتاب 'مدارج السالكين'، لابن القيم الجوزي، ودعوة المسلمين للصلاة على النبي.

وترصد «أهل مصر»، في سياق التقرير التالي، بالصوت والصورة، أبرز فتاوى الداعية السلفي محمد حسين يعقوب، ونصائحه لمتابعيه، وطريقته في دعوتهم الالتزام بمنهج السلف.

1- النقاب فرض قولا واحدًا ولا أتناقش

أوضح الداعية السلفي محمد حسين يعقوب في عام 2007 خلال إحدى حلقاته على قناة الحكمة، أن حكم النقاب فرض قولا واحدا، بدليل قول السيدة عائشة رضي الله: 'لما نزلت آية النقاب قمن إلى مروطهن فشققناها، وخرجن كأن على رؤوسهن الغربان'، وهذا أقوى دليل على وجوب النقاب، لافتا أنه لا يشترط أن يكون لون النقاب أسود، ولكن لا يجوز أن يكون به زينة.

وأضاف 'يعقوب': 'في هذه المسألة أنا قلت اللي عندي ولن أتناقش'.

2- إطلاق اللحية فرض، وحالقها فاسق ترد شهادته

وفي أحد دروس الشيخ محمد حسين يعقوب، أوضح أن حلق اللحية حرام شرعا، وإطلاقها واجبا، وحالقها آثم عاصٍ، ولا خلاف في ذلك بين جميع علماء المسلمين، لافتا أن الأئمة والأربعة وأتباعهم قالوا بأن حالق اللحية فاسق ترد شهادته بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم: 'أطلقوا الشوارب وأعفوا اللحى...'، وحينما يأمر الرسول فإن طاعته واجبة.

3- العمل بالبنوك حرام، وشيخ الأزهر أخطأ في هذه المسألة

وقال الداعية السلفي، في أحد دروسه عن الربا، إنه لا يجوز العمل في البنوك التي تتعامل بالفوائد، موضحا أن شيخ الأزهر السابق، الدكتور محمد سيد طنطاوي أخطأ عندما أجاز التعامل مع مثل هذه البنوك الربوية -على حد قوله-، لافتا أن مثل هذه الفتاوى لا يُرجع فيها إلى شخص واحد.

وأشار إلى أن المجمع الفقهي الإسلامي بجدة، حكم أن البنوك ربان وأفتى بذلك أيضا الشيخ علي السنوسي، وعليه فلا يجوز العمل في البنوك التي تتعامل بالفوائد، أو حتى التعامل معها، مستدلا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'لعن الله الربا آكله وكاتبه وموكله وشاهديه، وقال هم في الإثم سواء'.

4- الموسيقى حرام وليس عندنا ما يسمى بالأغاني الدينية

أوضح الشيخ محمد حسين يعقوب، خلال إحدى حلقات برنامج 'كيف وأخواتها'، الذي كان يقدمه على قناة 'الناس'، منذ عدة سنوات، أن الموسيقى حرام قولا واحدا، حتى لو كانت داخلة في كلام ديني، والأغاني حرام قولا واحدا، والدليل على ذلك من القرآن: 'ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل به عن سبيل الله'، ومن السنة قول النبي صلى الله عليه وسلم: 'سيأتي على أمتي زمان يستحلون فيه الحرى والحرير والمعازف'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً