المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

خبير تربوي: وزارة التعليم لن تستطيع القضاء على الغش في الثانوية العامة

أهل مصر
كمال مغيث
كمال مغيث

أكد الدكتور كمال مغيث الخبير التربوى، أننا نعيش فى مأساة حقيقية، حيث أن الغش والتسريب بين الطلاب فى جميع الامتحانات زاد بشكل ملحوظ ورأينا ذلك فى امتحانات الشهادة الإعدادية.

وأضاف "مغيث" فى تصريحات خاصة لـ "أهل مصر": "لم تستطع الوزارة القضاء على هذين الظاهرتين فى الثانوية العامة كما أعلنت، وسوف نرى بأنفسنا كمية الغش والتسريب التى ستحدث هذا العام وهذا كله يرجع إلى عدم الاهتمام بالعملية التعليمية".

وعلق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، فى تصريحات سابقة أنه دائمًا وأبدًا يكون أسهل طريق هو إلقاء اللوم على الدولة في موضوع الغش في الامتحانات، وأدرك أن الغش في الامتحانات هو انعكاس لأمراض مزمنة في التعليم المصري، والاهتمام بالنجاح بأى شكل حتى بدون تعلم وبدون استحقاق لأن الوجاهة الاجتماعية عند الكثيرين، وعلينًا جميعا الانتباه لهذه الظاهرة والتفكر فيها ، وعدم ترديد ان التنسيق هو الحل الوحيد العادل لدخول الجامعات.

وقال وزير التربية والتعليم فى تصريحات له : طبعًا ستقوم الدولة بدورها في امتحانات الثانوية العامة ، ولكن لابد في نفس الوقت أن نتفكر في أسباب هذه الظاهرة التي استفحلت في السنوات الأخيرة.

وأكد وزير التربية والتعليم، أن الوزارة وضعت ضوابط لمواجهته هذا العام وستجعل عملية الغش الإلكتروني صعبة جدا، حيث سيتم منع الطلاب من دخول لجان امتحانات الثانوية العامة بالموبايل مع تركيب كاميرات داخل جميع لجان امتحانات الثانوية العامة، بالإضافة إلى علامات تأمينية سرية موجودة على أوراق الأسئلة والبابل شيت وعلى شاشة امتحان التابلت أيضا لضبط اي محاولة غش من صاحب الامتحان.

وأشار إلى أنه سيتم تطبيق قانون الغش بعقوباته المغلظة أي طالب سيحاول عمل اختراق إلكتروني او تهكير لنظام عمل التابلت او تشغيل اي تطبيقات من الممنوعة عليه سيعامل معاملة الطالب الغشاش وتطبق عليه العقوبات.

عاجل
عاجل
رئيس السكة الحديد: توقف حركة القطارات في بني سويف بعد سقوط كابل كهرباء على القضبان