اعلان

نقيب الفلاحين: أزمة كورونا تسببت في خلق مشاكل جديدة للفلاحين

عبدالفتاح برقية،نقيب الفلاحين
عبدالفتاح برقية،نقيب الفلاحين

استعرض حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، أهم المشاكل التي تواجه المزارعين في عصر الكورونا، قائلاً: "أزمة كورونا أربكت كل القطاعات وتسببت في خلق مشاكل جديدة للفلاحين، وتفاقم المشاكل الموجودة بالفعل".

وأوضح أبو صدام في حديثه لـ "أهل مصر"، تدني أسعار المحاصيل الزراعية وارتفاع أسعار مستلزمات الزراعة أهم ما يميز مشاكل الفلاحين في عصر كورونا.

وأضاف "عبدالرحمن" أن معظم أسعار المنتجات الزراعية تباع بأقل من سعر تكلفتها بعد ارتباك الأسواق محليًا وعالميًا وقد ظهر ذلك بوضوع أثر انهيار أسعار البطاطس والبصل وانخفاض أسعار الطماطم والفاكهة.

وأشار "أبوصدام" إلى أنه رغم وجود أزمة فعلية تتمثل في نقص مياه الري وندرتها أحيانا، إلا أن ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء زاد من حدة الأزمة خاصة أن معظم الأراضي تروي بماكينات ري تعمل بالسولار أو الكهرباء، كما زادت أعباء الفلاحين إثر ارتفاع مستلزمات الزراعة المستوردة من تقاوي ومبيدات وآلات زراعية، نتيجة ارتباك حركة التجارة العالمية بسبب تداعيات أزمة كورونا.

وأفاد نقيب الفلاحين أن التغيرات المناخية المفاجئة، كان لها نصيبا في معاناة الفلاحين وانتشار الأمراض وتطبيل بعض الأراضي الزراعية، مع اختفاء الارشاد الزراعي وفشل منظومة تسويق وتسعير المحاصيل، معلقًا "الفلاح تتوالي عليه الأزمات كل يوم والكثير يفر من الزراعة والآخر لا يقدر على عمل غيرها".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | خطيرررررررررررررة رضا سليم