اعلان

رئيس قطاع التخطيط بوزارة الري: أسبوع القاهرة للمياه حدث عالمي نستعد له.. نعتمد نظام الإنذار المبكر لتجنب أخطار السيول (حوار)

 الدكتورة إيمان السيد، رئيس قطاع التخطيط في وزارة الموارد المائية والري
الدكتورة إيمان السيد، رئيس قطاع التخطيط في وزارة الموارد المائية والري

كشفت الدكتورة إيمان السيد، رئيس قطاع التخطيط في وزارة الموارد المائية والري، عن استعدادات الوزارة لموسم الفيضان ودخول فصل الشتاء وحساب كمية الأمطار والأنظمة الحديثة في الري الفترة الحالية لمنع حدوث غرق أو خسائر جسيمة في مختلف المحافظات على مستوى الجمهورية.

وأضافت في حوارها لـ 'أهل مصر' عن استعدادات مصر لحدث عالمي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، في شهر أكتوبر المقبل، وهو أسبوع القاهرة للمياه بدورته الرابعة.

وإلى نص الحوار..

- ماذا عن استعدادات وزارة الري لموسم الفيضان؟

تستعد وزارة الري بتطهير الترع وتبدأ في مراقبة ومتابعة الأمطار مع الاستعدادات لخفض مناسيب الترع لاستيعاب الأمطار كما تقوم لمتابعة الأمطار أعالي النيل.

- طريقة حساب تساقط الأمطار وتحديد حركة الفيضان؟

تتم عن طريق نظام مراقبة ومحاكاة بيستقبل صور للسحب كل ربع ساعة ويتم تحويلها الي أمطار بطرق حسابيه تعطي صورة لليوم الواحد مقدر بها كمية الأمطار علي كل منطقة بحوض نهر النيل ثم يتم تصحيحها وعمل دمج مع صور محطات أرضية (بتنتج صور المحطات الأرضية عن طريقة قيم من محطات فعلية في دول حوض النيل نحصل عليها من منظمة الأرصاد العالمية وبيتم حساب متوسطات علي حوض النهر بطريقة حساب حتي يتم انتاج خريطة أو صورة للمحطات الفعلية).

ثم يتم عمل محاكاة للمياه عند مواقع رئيسية علي نهر النيل حتي الوصول عند مدخل السد العالي وذلك باستخدام نماذج هيدرولوجية والتي تأخذ في مدخلاتها الأمطار التي تم تقديرها.

- هل تعوض مياه الفيضان جزءا من خسائر سد النهضة؟

يصعب الربط بين حجم الفيضان في عام واحد وتعويض التخزين بسد النهضة حيث إن التأثيرات متوقعة في سنوات مقبلة وليس العام الحالي فقط.

- هل من الممكن حدوث غرق في موسم الشتاء المقبل؟

تقوم الوزارة بالمراقبة الجيدة لحالة الأمطار قبل وخلال موسم الشتاء عن طريق نظام الإنذار المبكر للسيول وتقوم بالاستعداد والتحضير له حتي تتجنب حدوث غرق أو مشاكل بسبب الأمطار.

ويقوم مركز التنبؤ بإصدار الانذار المبكر لمتخذي القرار في حال وجود ظاهرة تتطلب الاستعداد لها، كما حدث في مارس ٢٠٢٠، مما يرفع درجة الجاهزية لمواجهة أى أمطار وحتي يتم اتخاذ الاستعدادات اللازمة وتقليل الخسائر سواء في الأرواح أو الممتلكات.

- ماذا عن استعدادات مصر لاستقبال أسبوع القاهرة للمياه عام 2021؟

يعقد أسبوع القاهرة الرابع للمياه والمقرر عقده خلال الفترة من ٢٤ - ٢٨ أكتوبر القادم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تحت عنوان 'المياه والسكان والتغيرات العالمية : التحديات والفرص'.

يأتي الحدث يأتي في إطار اهتمام الدولة بموضوع المياه ووضعه علي رأس أولويات الأجندة السياسية ومن أهم مقتضيات التنمية الاقتصادية والمستدامة، وتتويجاً لدور مصر الإقليمي الرائد سواء في المنطقة العربية أو الأفريقية ، ويهدف الأسبوع للتوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات التي تطرأ علي العالم من تغير متسارع في استخدامات الأراضي والمناخ وكذا النظم الهيدرولوجية، مما جعله محور دعم واهتمام كافة المعنيين بالمياه اقليمياً ودولياً ، إضافة لوجود مشاركة واسعة من الوزراء والوفود الرسمية وكبار المسئولين في قطاع المياه والعلماء والمنظمات والمعاهد الدولية ومنظمات المجتمع المدني والسيدات والفلاحين والقانونيين من مختلف دول العالم.

- أبرز فعاليات أسبوع القاهرة للمياه؟

سيتم خلال الأسبوع تنظيم جلسة رفيعة المستوي حول 'مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد المياه ٢٠٢٣ ، والذي سيضم نخبة من رؤساء الوزراء والوزراء وكبار ممثلي المنظمات الدولية والمؤسسات الأممية والقادة والخبراء، من بينهم وكيل الأمين العام لإدارة الشئون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة والسادة وزراء المياه بالدول العربية والأوروبية وعدد من الوزراء الحاليين والسابقين وكبار المسئولين من مصر ومختلف دول العالم.

كما تم توجيه الدعوة لعدد من كبار المسؤولين بالأمم المتحدة ورئيس منظمة المياه التابعة لها ورئيس لجنة المنتدى العالمي للمياه ووزيرة الطاقة والتجارة البريطانية والمسئولة عن ملف التغيرات المناخية ومؤتمر cop26، لبحث المعوقات التي تواجه توفير التمويل اللازم لمواجهة أخطار التغيرات المناخية، وذلك من خلال جلسة خاصة بتمويل المشروعات من صندوق المناخ الأخضر، كما يتم التنسيق لعقد جلسة خاصة لبحث فرص تمويل مشروع الممر الملاحي 'فيكتوريا - البحر المتوسط' بدعم من البنك الأفريقي للتنمية.

هذا بالإضافة للعديد من الفعاليات الأخرى رفيعة المستوى، والتي من بينها الاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة في الدول العربية ، والاجتماع المشترك لكبار المسئولين بوزارات المياه والزراعة في الدول العربية، والذي تنظمه جامعة الدول العربية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، وعدد من الأحداث الجانبية من أهمها المنتدى الرابع للشباب الأفارقة المتخصصين في المياه، ومنتدي حوكمة المياه والاستثمار الأوروبي، ومنتدي الاستثمار الأفريقي الأوروبي الذين ينظمهما الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الاتحاد من أجل المتوسط والبنك الإفريقي للتنمية، وورشة عمل تمويل مشروعات المياه التي ينظمها بنك الاستثمار الأوروبي.

كما انضم إلي أنشطة الأسبوع 'الشراكة الألمانية للمياه'، والتي تعد الشبكة الوحيدة في قطاع المياه الألماني التي تركز على البعد الدولي وتقوم بتوحيد حوالي ٣٥٠ شركة ورابطة ومؤسسة تجارية من قطاعات الأعمال والعلوم والبحوث، وتمتلك الشبكة ١٥٠ عامًا من الخبرة في إمدادات المياه وإدارة مياه الصرف الصحي، ومتخصصين من ذوي الكفاءة العالية في مجالات التعليم والبحوث والتطوير والابتكار.

كما يتضمن الأسبوع معرضاً لتكنولوجيا الري الحديث والري الذكي وأساليب إعادة استخدام المياه، وتتابع السكرتارية باستمرار موقف المسابقات المختلفة التي ستُعقد خلال الحدث منها مسابقة أفضل مشروع تخرج، ومسابقة عرض رسائل الماجستير والدكتوراة في ثلاث دقائق، والمسابقة القومية لترشيد استخدام المياه (حافظ عليها تلاقيها) والتي تُقام للعام الرابع على التوالي من خلال أسبوع القاهرة للمياه، حيث قامت لجنة التحكيم بتقييم واختيار أفضل ١٠ تجارب، و سوف يتم تقديم أنظمة ري ذكية للمراكز الأولى، وتقدم الجوائز بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، كما تتواصل الترتيبات الخاصة بمسابقة 'شباب المبتكرين في مجال المياه' بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتي تتضمن مشاركات بمشروعات وابتكارات طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) تحت رعاية بنك الاستثمار الأوروبي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (1-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | خطيرة ضائعة من زيزو