المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

برلمانية تتقدم بقانون لتغليظ عقوبات عقوق الوالدين في دور الانعقاد المقبل (خاص)

أهل مصر
شادية الجمل عضو مجلس النواب
شادية الجمل عضو مجلس النواب

قالت النائبة شادية الجمل عضو اللجنة التشريعية والدستورية بـمجلس النواب، إنه سوف تتقدم بإضافة مادة في قانون العقوبات خاصة بعقوق الوالدين، وتنص المادة المقترحة على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد على 3 سنوات وبغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام بعقوق والديه سواء بالقذف أو بالسب الإهانة أو الترك، وتضاعف العقوبة إذا ترتب على الفعل إحداث أضرار صحية لاياً من الوالدين.

جانب من جلسة النواب

عقوق الوالدين

وأكدت الجمل، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن هذا القانون على رأس أجندتي التشريعية، موضحة أن عقوق الوالدين أصبحت ظاهرة في المجتمع ويجب وضع عقوبة خاصة ومحددة لها في القانون، مشيرة إلى أنه في القانون الجنائي لا يوجد تخصيص لعقوبة عقوق الوالدين.

وأضافت أنها اقترحت تلك العقوبات؛ لأن هناك أمهات وآباء يتنازلون عن القضايا من وازع الأبوة التي غرسها الله للوالدين في مسامحة الأبناء لعلهم يستقيمون، ولكن في حالة استمر القضية فإن العقوبة متروكة للقاضي وفقاً للقانون المقترح.

مواجهة الظاهرة

وأشارت البرلمانية إلى أنها تقدمت بهذا القانون في الفصل التشريعي الأول، وتم مخاطبة الجهات المعنية، مثل: "وزارة العدل والمجلس القومي للأمومة والطفولة والأزهر"، ولكن لم يأت رد لذا رأيت أن أقدمه مرة أخرى، وسيجد الدعم من النواب لمجابهة هذه الظاهرة.