اعلان

زيادة المصروفات الجامعية بعد تطبيق نظام الساعات المعتمدة.. التعليم العالي ترد

وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي

كشف مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حقيقة زيادة المصروفات الدراسية بعد تطبيق نظام الساعات المعتمدة بالجامعات الحكومية هذا العام، بعد إعلان المجلس الأعلى للجامعات انطلاق ماراثون الدراسة يوم السبت الموافق 9 سبتمبر الجاري، وأقرت الوزارة تطبيق نظام الساعات المعتمدة بالجامعات الحكومية بعد موافقة مجلس الوزراء.

وقال المصدر، إن نظام الساعات المعتمدة يمكن الطلاب من التخرج فور الانتهاء من الساعات المعتمدة المقررة للكلية، بشرط الالتزام بالحد الأدنى لسنوات الدراسة بنظام الساعات المعتمدة بالكلية، وذلك طبقا للوائح الداخلية، وأنه يمكن لطلاب كلية التجارة التخرج بعد 3 سنوات فقط، إذا انتهى الطالب من عدد الساعات المعتمد المقررة.

نظام الساعات المعتمدة

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر»، أن هناك عدد من الكليات بالجامعات الحكومية تعمل بنظام الساعات المعتمدة، وكل الجامعات الخاصة والأهلية تقدم برامجها بالساعات المعتمدة، وهو النظام العالمي والمطبق في جميع دول العالم المتقدمة.

وأكد أنه لا صحة لجميع الأخبار المتداولة حول زيادة المصروفات الدراسية، وأن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أقرت تطبيق نظام الساعات المعتمدة بالجامعات الحكومية، دون رفع المصروفات الدراسية، مؤكدًا أن الوزارة لم تعلن عن أي زيادة في المصروفات مقارنة بالأعوام السابقة.

الساعات المعتمدة

يذكر أن المجلس الأعلى للجامعات، أعلن تطبيق نظام الساعات المعتمدة، إثر موافقة مجلس الوزراء على تعديل الفقرة الثانية من المادة رقم 79 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، وينص التعديل على أنه بالنسبة للدراسة بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة تمنح الدرجة العلمية متى استوفى الطالب متطلبات الحصول عليها ومن بينها الحد الأدنى لعدد سنوات الدراسة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً