المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

إلغاء استثمارة 6 و18 عامًا بداية سن العامل.. أبرز النقاط في قانون العمل الجديد

أهل مصر
جانب من اجتماع اللجنة
جانب من اجتماع اللجنة

بدأت لجنة القوى العاملة بمجلس الشيوخ برئاسة النائب عبدالخالق عياد، مناقشة قانون العمل الجديد بعد إرساله من مجلس النواب. 

مجلس النواب

أهمية قانون العمل الجديد

وقال النائب عبدالفتاح جمال عضو لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، إن قانون العمل الجديد على رأس أولويات اللجنة في دور الانعقاد الحالي، نظرا لأهميته في تحقيق التوازن بين العامل وصاحب العمل، وفقا للفلسفة الموضوع بها، مشيرا إلى أن القانون يضمن مجموعة من المواد الهامة للعامل وصاحب العمل، حتي يشجع الشباب للإقبال على العمل الخاص.

ويرصد "أهل مصر" أبرز النقاط في القانون وهي كالتالي:

1ـ إلغاء استمارة 6 في القانون وهذا يطمئن العمال.

 

2. دوائر خاصة للفصل في النزاع بين العامل وصاحب العمل، وهذه ميزة موجودة في القانون وتطمئن لعمال في الحصول على حقوقهم، وكذلك العمل علي زيادة الإنتاج. 

3. مدة التأمينات في القانون لا تقل عن 25 عام بدل من 20 عام، فتجعل المعاش ذو قيمة ويساعده علي الحياة بعد الخروج من المعاش، ولكن كل ما يتعلق بالمعاشات والتأمينات يعالجها قانون التأمينات الاجتماعية.

 

4. لا يجوز تحديد سن للتقاعد أقل عن 60 سنة ويجوز لصاحب العمل إنهاء العقد إذا بلغ العامل سن الـ 60، ما لم يكن العقد محدد المد، وكانت مدته تمتد إلى ما بعد بلوغه هذه السن، وفي هذه الحالة لا ينتهي العقد إلا بانقضاء مدته. 

 

  

 

5 ـ تطبق أحكام قانون التأمين الاجتماعي، فيما يتعلق بسن استحقاق المعاش وبحق العامل في الاستمرار في العمل بعد بلوغه هذه السن، لاستكمال المدة الموجبة لاستحقاق المعاش. 

6. تحديد سن لعمل العامل وهو 18 عام كحد أدنى وهذا يحد من عمالة الأطفال . 

7. لا يوجد معاش مبكر في القانون.  

  

فلسفة قانون العمل 

 فلسفة مشروع القانون الجديد، تقوم على تطبيق مبدأ العدالة والتوازن بين طرفي العملية الإنتاجية، وهما أصحاب العمل والعمال لحفظ حقوق ومصلحة كل منهما، مشيراً الي أن مشروع القانون راعي تماما  حقوق المرأة العاملة.  

 وقد تم عمل حوار مجتمعي مع كافة الأطراف حتى تم الوصول إلى تصور تشريعي، يخدم مناخ الاستثمار والعمل ويتوافق مع القوانين والاتفاقيات الدولية. 

 

اعلان