المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

عضو "تعليم النواب" تكشف تفاصيل مناقشة صعوبة مناهج الصف الرابع الابتدائي

أهل مصر
د.أمل عصفور عضو لجنة التعليم بمجلس النواب
د.أمل عصفور عضو لجنة التعليم بمجلس النواب

كشف النائبة أمل عصفور عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، تفاصيل الاجتماع الخاص بطلبات الإحاطة بشأن صعوبة المناهج الصف الرابع الإبتدائي.

وقالت "عصفور"؛ خلال تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أنه فى إطار خطة وزارة التربية والتعليم فى تطوير المناهج الدراسية لطلاب التعليم الأساسى من الصف الاول وحتى الصف السادس والتى بدأت بتطوير المناهج الدراسية من الصف الاول وحتى الصف الرابع والذى بدأ العمل به فى العام الدراسى الحالى وكان المحور الذى دار حولة التطوير هو التطور العالمي فى مناهج وتكنولوجيا التعليم وكذلك تحويل مفاهيم الطلاب فى الاعتماد على الفهم والربط بين العلوم بدلا من الاعتماد على الحفظ والتلقين.

مجلس النواب

صعوبات التطبيق

وأضافت عضو لجنة التعليم، أن تطبيق هذا المنهج واجه صعوبات عديدة تم رصدها من الطلاب وأولياء الأمور والعديد من المدرسين، أهمها بدء العمل بهذا النظام فى العام الحالى بعد فترة من عدم انتظام الدراسة لمده عامين نظرا لمرور العالم بجائحة كورونا، وتابعت قائلة: "بالتالى أصبحت عوده الطلاب للمدارس تحتاج لإعادة تأهيل الطلاب وتشجيعهم على الانتظام والعودة للمدرسة بدلا من أن يتم البدء فى تطبيق نظام جديد مع مايستتبعه تطبيق أي نظام جديد من فترة لازمة لتطبيقه واكتشاف الجوانب الايجابية والسلبية فى النظام المقترح".

التدريب الكافيء للمدرسين

وأكدت أن التطبيق يشوبه مشكلات تتعلق بعدم التدريب الكافي للمدرسين وعدم وجود البنية التحتية التكنولوجية الداعمة للتطبيق وعدم وجود العدد الكافي من المدرسين وكبر حجم المناهج وصعوبة فهم وربط بعض الأجزاء بالبيئة المحيطة.

وقد أكدت وزارة التربية والتعليم، أن التطبيق الحالى يوضح للوزارة ماهى جوانب الضعف والصعوبات التى تواجه تطبيق هذا النظام، وأن نواب الشعب هم من يستطيعون أن يوصلوا شكاوى المواطنين من طلاب وأولياء أمور من واقع دورهم النيابى والرقابى.

وقد أوضحت الوزارة أنه سيتم الأخذ فى الاعتبار كل ماتم طرحه فى هذه الجلسة لإيجاد حلول عاجلة لهذه المشكلات فى ضوء خطة التطوير التى تتبعها الوزارة لتطوير مناهج التعليم الأساسى.