اعلان

بدأت اليوم.. قواعد وشروط وخطوات تحويلات تقليل الاغتراب

معامل التنسيق
معامل التنسيق

انطلقت اليوم الثلاثاء، أعمال مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة من تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد الحكومية المصرية، بالإضافة إلى طلاب المرحلتين الأولى والثانية الذين لم يستفيدوا من تقليل الاغتراب من قبل للعام 2022/2023.

وأعلنت وزارة التعليم العالي أن مرحلة تحويلات تقليل الاغتراب تبدأ من اليوم الثلاثاء الموافق 13/9/2022 وتنتهى يوم السبت 17/9/2022 عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني

ويجب على الطلاب الراغبين في إجراء التحويل بين الكليات وتقليل الاغتراب اتباع عدد من الخطوات لإتمام عملية التحويل:

-أولًا: يجب على الطلاب الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت وهي خدمة مجانية مُتاحة عبر الموقع التالي: www.tansik.egypt.gov.eg

ويكون ذلك من خلال الكمبيوتر الشخصي للطالب المتصل بشبكة الإنترنت أو معامل الحاسبات بالجامعات المصرية والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة،

-ثانيا: يقوم الطالب بإدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص به وسيتضح له الكلية التي تم ترشيحه لها من المرحلتين الأولى والثانية

-ثالثا: يضغط الطالب على تحويل تقليل الاغتراب ويختار الكلية والمعهد التى يرغب في التحويل إليها بشرط أن تقع فى ذات المحيط الجغرافي التابع له الطالب وأن يكون مجموعه يتوافق مع الحد الأدنى للقبول المعلن للكلية بإعلان نتيجتي المرحلتين الأولى والثانية من التنسيق.

-رابعا: عقب انتهاء مرحلة تقليل الاغتراب يوم 17/9/2022 يمكن للطالب طباعة بطاقة ترشيحه النهائية عقب قبول طلبه للتحويل

قواعد تحويلات تقليل الاغتراب

ويذكر أنه بدأت اليوم مرحلة تحويلات تقليل الاغتراب على الموقع الإلكتروني للتنسيق لطلاب المرحلتين الأولى والثانية لتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد الحكومية 2022.

وأعلنت وزارة التعليم العالي عن انطلاق مرحلة تحويلات تقليل الاغتراب اليوم الثلاثاء 13/9/2022 على أن تنتهي يوم 17/9/2022.

وجاء الغرض الأساسي من إقرار تحويلات تقليل الاغتراب هو الحد من اغتراب الطلاب عن أهاليهم وبلدانهم وليس تعديلًا لرغباتهم

وحدد المجلس الأعلى للجامعات مجموعة من القواعد والشروط لنظام تحويلات تقليل الاغتراب بين الكليات وجاءت كالتالي:

أولًا: التحويل إلى كلية غير مناظرة:

- يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في المرحلتين الأولى والثانية من التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط ضرورة توافر ما يلي:

- حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها (انتظام / انتساب).

- شرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

ومثال على ذلك إذا قبل طالب بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم {رياضة} - الآداب – التجارة ... الخ) في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفى للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

ثانيًا: التحويل إلى كلية مناظرة:

- يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ) وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

- في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ) .

ومثال على ذلك في القاهرة الكبرى خمسة كليات للهندسة (القاهرة – عين شمس – حلوان – المطرية – شبرا) والحد الأدنى للقبول (392 و 391 و 390 و 388 و 387) درجة فيسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى (387 درجة)، وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

- بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول (الانتظام – الانتساب الموجه): فيتم مراعاة ما يلي:

الحالة الأولى:

في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لما يلي:

- إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتظام).

- إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوي أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتساب الموجه).

الحالة الثانية:

في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتساب موجه) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقًا لنظام (الانتساب الموجه) فقط ولا يجوز قيده وفقاً لنظام الانتظام.

ومن شروط تحويلات تقليل الاغتراب مايلي:

- التحويل المُناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع الذي يرغب الطالب في التحويل إليه.

- التحويل غير المُناظر ويكون بشرط استيفاء الحد الأدنى للكلية المُراد التحويل إليها.

- الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

- التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

- لا توجد تحويلات ورقية.

- التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

- استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة).

- تكون المُفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي