اعلان

طاقة النواب: مكافحة التغيرات المناخية على رأس أولويات اللجنة

لجنة الطاقة
لجنة الطاقة

أكدت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس المواب تبني اللجنة حوار مجتمعي حول ملف حماية المحميات الطبيعية باقتراح من وكيلة اللجنة النائبة رشا رمضان.

وجاء ذلك خلال مناقشة اللجنة برئاسة حسام عوض الله ومشاركة النائبة رشا رمضان والنائب محمد الجبلاوي وكيلي اللجنة خلال اجتماعها اليوم أولويات خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث بقطاع البيئة، وعرض عوض الله الخطة المقترحة لقطاع البيئة.

وقال حسام عوض الله، في كلمته في بداية الاجتماع، أن مصر ادركت خلال السنوات الماضية في ضوء التداعيات البيئة وانعكاساتها على الغذاء والطاقة والمياه، الحاجة الملحة للتعامل مع تغير المناخ بمنهج احتوائي شامل مركزه الانسان لانتاج حلول تجمع بين الطاقة المتجددة والأمن الغذائي والأمن المائي وبين تغير المناخ.

وأكد "عوض الله"، على أهمية دعم التحول الأخضر في ظل اطلاق مصر الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 وتتضمن قائمة من المشروعات ذات الأولوية في كافة المجالات لتنفيذها في 2030.

واستعرض النائب حسام عوض الله رئيس اللجنة خطة عمل اللجنة ومن بينها قضية التغيرات المناخية وجهود الدولة الموجهة آثارها والاستعدادات التي تجري لعقد قمة المناخ cop27 وجهود الدولة لتقليل الانبعاثات الكربونية وإعادة تدوير القمامة والمخلفات الصلبة

وناقش أعضاء اللجنة قضية تدوير المخلفات الصلبة وتلوث الهواء ومتابعة تنفيذ الخطة القومية لمكافحة الضوضاء والبرنامج المصري لحماية الأذون

وقال إن من ضمن الموضوعات على الأجندة جهود الدولة لحماية نهر النيل والمجاري المائية من التلوث وكذلك الإدارة البيئية في الصناعة والطاقة، مشيرًا إلى أن اللجنة تتبنى ملف حماية منظومة المحميات الطبيعية ضمن أولويات خطة عمل اللجنة.

وأكد حسام عوض الله، أن هناك تصنيف يؤكد أن ثلث مساحة مصر محميات طبيعية، مؤيدًا مقترح وكيلة اللجنة بعقد حوار مجتمعي تشارك فيه كافة الأطراف.

واقترحت النائبة رشا رمضان وكيل اللجنة تبني اللجنة حوار مجتمعي حول ملف وقضية المحميات الطبيعية والتي تعد كنز كبير يشارك فيها كل الأطراف المعنية، وتتبنى ملف المحميات الطبيعية وسبل حمايتها المحميات، مشيرة إلى أن هناك سياحة المحميات تمثل أهمية كبرى

وناقش النائب عمرو القطامي عضو اللجنة، أهمية قضية متابعة تدوير المخلفات والقمامة وتنفيذ توصيات اللجنة.

ووافقت اللجنة بالاجماع في نهاية الاجتماع على خطة عمل اللجنة لقطاعات الكهرباء والبترول والبيئة المعنية بها اللجنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً